هزت حزب الله.. تفاصيل أكبر ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان

حسن نصر لله - وسام
حسن نصر لله - وسام طويل

أعلن حزب الله اللبناني، أمس الاثنين، مقتل القيادي وسام حسن طويل الملقب بـ "جواد"، في غارة إسرائيلية على سيارة في مرجعيون بجنوب لبنان.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية في وقت سابق، بمقتل اثنين في غارة إسرائيلية على سيارة على طريق الدبشة في خربة سلم الواقعة على بعد نحو 11 كيلومترا من الحدود مع إسرائيل عندما هاجمتها طائرة مسيرة.

ويتبع الطويل لفرقة الرضوان ضمن حزب الله وكان يتولى مسؤولية قيادية في إدارة عمليات حزب الله في الجنوب.

ونقلت وكالة "رويترز" عن أحد المصادر الأمنية قوله إن "هذه ضربة مفاجئة ومؤلمة للغاية"، ورجح مصدر آخر أن "تتصاعد المواجهات" عقب الضربة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لوسام الطويل، أبرز قادة كتيبة الرضوان التابعة لحزب الله، رفقة قاسم سليماني قائد الحرس الثوري الإيراني السابق الذي اغتالته مسيرة أمريكية في بغداد، كما تداولوا صورا له مع حسن نصرالله أمين عام حزب الله وقيادات الحزب البارزين.

يذكر أنه في بيان نعى الطويل استخدم حزب الله، للمرة الأولى منذ 7 أكتوبر، صفة "قائد" عند نعي أحد عناصره.

ويعد طويل القيادي العسكري الأعلى رتبة في حزب الله الذي يقتل بنيران إسرائيلية منذ بدء التصعيد عند الحدود مع إسرائيل.

وفقد حزب الله أكثر من 130 مقاتلًا في الضربات الإسرائيلية على جنوب لبنان منذ بدء القصف عبر الحدود في أعقاب هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي: "قبل قليل تم إطلاق قذيفة مضادة للدروع نحو مدينة كريات شمونا حيث ترد القوات نحو مناطق في جنوب لبنان".

وكان رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، قال أمس، إن إسرائيل ستعيد السكان إلى الشمال إما عن طريق الضغط على جماعة حزب الله اللبنانية أو من خلال حرب أخرى.

هذا وقد تزايدت وتيرة القتال عبر الحدود مع لبنان، بينما تقاتل إسرائيل حركة حماس في قطاع غزة، وأدى تصاعد القتال عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله إلى تعقيد الجهود الأمريكية لمنع نشوب صراع إقليمي أوسع.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1