تكلفة حرب غزة هي الأعلى في تاريخ الاحتلال.. والأهداف لم تتحقق بعد

جيش الاحتلال
جيش الاحتلال

كشفت تقارير صحفية أن كلفة الحرب الاقتصادية التي تتكبدها إسرائيل هي الأعلى قياسيا، حيث تخطت حاجز الـ 60 مليار دولار أمريكي خلال 3 أشهر فقط.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" التابعة لدولة الاحتلال، أنها الفاتورة الأعلى قياسيا، على العلم أن إسرائيل لم تحقق أهدافها المعلنة بعد.


إسرائيل تكبدت 60 مليار دولار


وكشفت الصحيفة العبرية، أن 60 مليار دولار هي كلفة الحرب الاقتصادية حتى الآن، ووصفتها بالحرب الأعلى كلفة على الرغم من أن أهداف إسرائيل لم تتحقق بعد، إذ ارتفعت تكلفة الحرب إلى ما يزيد عن 217 مليار شيكل أي ما يفوق 59 مليار دولار أمريكي، وتشمل هذه التكلفة كلا من الميزانية القتالية للجيش ودعم الحكومة للاقتصاد في مختلف المجالات.

وأوضحت أن تكلفة اليوم القتالي الواحد للجيش الإسرائيلي حسب الأرقام، بلغت مليار شيكل أي 270 مليون دولار أمريكي في أكتوبر الماضي بما في ذلك تجنيد 360 ألف جندي احتياط في بداية الحرب.

وأضاف التقرير أنه نظرا للتسريح الجماعي لعشرات الآلاف من الجنود في الأيام الأخيرة، بلغت التكلفة حاليا 600 مليون شيكل 164 مليون دولار يوميا.

واستمرت إسرائيل في دفع مبلغ 300 شيكل أي 82 دولارا يوميا حتى نهاية ديسمبر 2024 لكل جندي احتياط تم تجنيده، لافتة إلى أن هذه المدفوعات وحدها وصلت حتى الآن إلى نحو 9 مليارات شيكل أي 2.5 مليار دولار أمريكي.

أما على مستوى البنية المدنية التحتية، فتشير تقديرات إلى أن قيمة الأضرار التي لحقت بالممتلكات في المناطق الحدودية مع لبنان قد تناهز ملياري دولار أمريكي، إضافة إلى نحو خمسة مليارات دولار القيمة الأولية للأضرار التي لحقت بالممتلكات في منطقة غلاف غزة.

هذا ويُتوقع أن تدفع الحكومة الإسرائيلية أموالًا وتعويضات للشركات المتضررة من تراجع دورات النشاط الاقتصادي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري تصل إلى حوالي 10 مليارات شيكل أي نحو 3 مليارات دولار إضافية.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1