"مشروع تطوير وإنشاء محطة الفضاء القمرية".. التفاصيل الكاملة لإنجاز إماراتي فريد

متن نيوز

أعلنت الإمارات العربية المتحدة، انضمامها إلى مشروع تطوير وإنشاء محطة الفضاء القمرية، بجانب الولايات المتحدة واليابان وكندا والاتحاد الأوروبي.

 

وحضر حفل الإعلان عن الانضمام لمشروع بناء بناء محطة الفضاء القمرية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الرئيس الإماراتي، ونائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

 

وقال الشيخ محمد بن زايد عبر منشور له على منصة "إكس": "حضرت اليوم بصحبة أخي محمد بن راشد حفل إعلان دولة الإمارات انضمامها إلى مشروع بناء محطة الفضاء القمرية. مشاركة الدولة في هذا المشروع إلى جانب دول كبرى ومتقدمة، تجسد حرصها على تعزيز الشراكة مع العالم لخدمة العلم والبشرية وضمان تحقيق التقدم والازدهار للجميع".

 

 

ومن جانبه قال الشيخ محمد بن راشد: "بدأنا عامنا الجديد 2024 في دولة الإمارات بمشاريع استثنائية بحمدالله.. واليوم حضرت رفقة أخي رئيس الدولة حفظه الله إعلان انضمام دولة الإمارات لمشروع علمي عالمي لبناء محطة الفضاء القمرية إلى جانب الولايات المتحدة وكندا واليابان والاتحاد الأوروبي.. وضمن هذا المشروع سيصل أيضًا أول رائد فضاء إماراتي عربي للقمر".

 

وأضاف: "ستتولى الإمارات تطوير وحدة كاملة ضمن المحطة تزن 10 أطنان.. وسيتم إنشاء مركز عمليات فضائية في الدولة للمحطة الجديدة .. ومركزًا عالميًا لتدريب رواد الفضاء أيضًا على أرض الدولة".

 

وأوضح: "تمثل محطة الفضاء القمرية عودة البشر للقمر والمنصة الرئيسية التي ستنطلق منها رحلات البشر للوصول للمريخ أيضا.. سيبدأ العمل فورًا.. وستكون الإمارات ضمن هذا المشروع الذي يمثل أحد أكبر طموحات البشر في الفضاء خلال العقد المقبل".

 

واختتم منشوره وقال: "فخورين بمشاريعنا.. فخورين بكوادرنا.. فخورين بطموحات أبنائنا.. ومتفائل بالعام الجديد الذي سيكون الأجمل والأعظم بإذن الله في دولة الإمارات".

 

 

فيما أشاد الدكتور أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي، بحضور قادة الإمارات للحفل والذي يُعد تاريخيًا بالنسبة للبلاد.

 

وقال في منشور له عبر منصة "إكس": "قادة يصنعون بحكمة ورؤية الحاضر والمستقبل، هنيئا لنا هذا الوطن، وهنيئا لنا هذه القيادة".

 

 

وفي السياق ذاته قال السيناتور بيل نيلسون، رئيس وكالة الفضاء الأميركية "ناسا": " إنجازات الإمارات في مجال الفضاء ألهمت العالم".

 

وأضاف: "وفخورون بانضمامها إلى مشروع محطة الفضاء القمرية من أجل مستقبل استكشاف الفضاء، وستصمم وتطور وتشغل بوابة الإمارات وهي وحدة معادلة الضغط ضمن المحطة".