"الكلاب تهاجمني وخلع ملابس".. ماذا فعلت إسرائيل بعمال غزة؟

حرب غزة
حرب غزة

كشفت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في بيان صحفي لها، أن السلطات الإسرائيلية اعتقلت آلاف العمال من غزة لعدة أسابيع.

 

وأوضح البيان أن العمال تم اختطافهم "بمعزل عن العالم الخارجي في ظروف غير إنسانية ومهينة وأخضعت بعضهم لمعاملة غير إنسانية".

 

وما يزال آلاف آخرون عالقين في الضفة الغربية دون تصاريح إقامة قانونية وعُرضة للاعتقال، وفقًا للمنظمة. 

 

وأوضح البيان: "المعتقلين بعد السابع من أكتوبر اعتقلوا في إسرائيل وقواعد عسكرية في الضفة الغربية، وتم استجواب بعضهم وأطلق سراح أكثر من 3000 شخص ونقلوا إلى غزة في 3 نوفمبر"، ولفتت "هيومن رايتس ووتش" إلى أن "سلطات الإسرائيلية لم تعلن عن عدد عمال غزة الذين كانوا في إسرائيل يوم السابع من أكتوبر، وعدد المحتجزين، أو الذين ما زالوا محتجزين".

 

وتابع أنه بحلول السابع من أكتوبر، كان لدى 18،500 عامل من غزة تقريبا تصاريح للعمل في إسرائيل، رغم أن عدد من كانوا في إسرائيل يومها ليس واضحا، و"للحصول على تصاريح، يخضع المتقدمون من غزة لتدقيق أمني صارم".

 

وتحدثت "هيومن رايتس ووتش" إلى أربعة عمال من غزة اعتقلتهم السلطات الإسرائيلية بعد السابع من أكتوبر، ثلاثة منهم كانوا ضمن مجموعة صغيرة أطلق سراحها إلى الضفة الغربية قبل 3 نوفمبر، وأطلق سراح العامل الآخر في 3 نوفمبر إلى غزة، وبحسب العمال فقد تم إجبارهم على خلع ملابسهم والتقاط صورا لهم، كما تعرضوا إلى ضرب مبرح، وقال أحدهم: "كان الجزء الأسوأ عندما كانت الكلاب تهاجمني. كنت معصوب العينين ومكبلا، ولم أكن أعرف ما إذا كان ثمة شخص ما يسيطر على الكلاب أم تركت طليقة لمهاجمتي. شعرت بالرعب".

 

وتناقش الجمعية العامة للأمم المتحدة، الثلاثاء المقبل، الفيتو الأمريكي ضد قرار المساعدات لقطاع غزة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أمس، استشهاد 5 مواطنين في قصف للاحتلال استهدف سيارة مدنية بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، حسب القاهرة الإخبارية.

 

من جانبه، قال المتحدث باسم حركة فتح، إن قوات الاحتلال تشن حملات اعتقال وتنفذ اقتحامات في نابلس وطولكرم وجنين بالضفة الغربية وتدمر بنيتها التحتية.

 

وأضاف في حديثه لـ القاهرة الإخبارية: "نثمن موقف مصر والأردن الرافض للتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة".

 

وتابع أن قوات الاحتلال تقيم حواجز عسكرية في الضفة الغربية تتعامل بشكل همجي مع الفلسطينيين وتنفذ اقتحامات بالأقصى.

 

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري، اليوم الخميس، أنه تبين افتقاد 3 إسرائيليين محتجزون في غزة، ليرتفع الإجمالي إلى 136 محتجزًا.

 

وكشف وزير دفاع إسرائيل، يوآف جالانت، أن قواته تعيد تنظيم نفسها بهدف تنفيذ ضربات جوية بغزة، كما لفت وزير الحرب الإسرائيلي، إلى أنهم يستعدون لوضع خطط مستقبلية لتمكنهم من توجيه الأعمال المدنية في قطاع غزة.

 

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي أن فرق عمل متعددة الجنسيات ستكون مسؤولة عن إعادة إعمار غزة، وأبرز المتحدث للاحتلال الإسرائيل، أنه ارتفع عدد شهداء العدوان الصهيوني إلى 22.438 شهيدا و57.614 مصابا.