عمر رحمون يُجيب لـ "متن نيوز".. هل من الممكن التوافق على "حميدتي" كزعيم للسودان؟

عمر رحمون
عمر رحمون

توقع عمر رحمون المحلل السياسي السوري البارز، استمرار الأزمة السودانية لسنوات، في ظل فشل التوصل إلى حل سياسي منذ اندلاع الأزمة في إبريل من العام الماضي.

 

وأضاف "رحمون" في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن هناك مسار طويل وصعب ومعقد، سيحتاج إلى الكثير من اللقاءات والحوار للوصول إلى اتفاق.

 

وأوضح أن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الشهير بـ "حميدتي"، دخل التاريخ السوداني كثائر على تنظيم الإخوان المسلمين ونظامهم، مؤكدًا أنه زعيم سوداني بكل تأكيد، لكن من الممكن أن يتم الإجماع عليه حاليًا ليكون زعيم أو رئيس للسودان لأنه طرف في الأزمة ومن الممكن التوافق على شخصية ثالثة كحل وسط.

 

ومع استمرار المعارك والحرب في السودان يقوم قائد قوات الدعم السريع بجولة خارجية مع قادة دول وسياسيين.

 

ففي محطته الأخيرة من جولته الخارجية، التقى قائد قوات الدعم السريع السودانية، محمد حمدان دقلو، أمس، مع سياسيين مدنيين مؤيدين للديمقراطية في أديس أبابا.

 

وذكرت وكالة "رويترز" أن هذا الاجتماع جاء في وقت تظهر فيه علامات على دعوة حميدتي نفسه كزعيم محتمل للبلاد التي تعاني الآن من أكبر أزمة نزوح في العالم، مع شح في المساعدات لملايين المحتاجين ومخاطر محتملة لحدوث مجاعة.

 

وخلال هذه الجولة، استقبل حميدتي قادة في أوغندا وإثيوبيا وجيبوتي، ووصف قائد الجيش عبد الفتاح البرهان هذه الزيارات بأنها عمليات عدائية.