الفئة المستثناة من تطبيق الزيادة الجديدة

 الحد الأدنى للأجور
الحد الأدنى للأجور

زيادة الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص.. بدأ الاثنين 1 يناير 2024، تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص، بعد قرار المجلس القومي للأجور، برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص.


وكان المجلس القومي للأجور، قد أقر في أكتوبر الماضي، بزيادة الحد الأدنى للأجور لموظفي القطاع الخاص إلى 3500 جنيه بدلًا من 3000 جنيه، دون أي استثناءات.


وأشار المجلس إلى إقرار صرف علاوة دورية سنوية للعاملين بالقطاع الخاص، بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني، وبحد أدنى 200 جنيه (بزيادة 100%)، وذلك بعد أن كانت العلاوة الدورية السنوية لعام 2023 بحد أدنى 100 جنيه.



وتأتي هذه الزيادة الجديدة في الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص في إطار سياسات الدولة المصرية تجاه عمال القطاع الخاص، وتوفير حياة كريمة لهم، لافتا إلى أن وزارة العمل تعمل باستمرار على تعزيز علاقات العمل، والحوار الاجتماعي بين طرفي العملية الإنتاجية من أصحاب العمال والعمل.

 

الفئة المستثناة من تطبيق الزيادة الجديدة


ويستثنى من تطبيق الزيادة الجديدة، الجمعيات الأهلية، بناءً على طلب من نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، باعتبار أن هذه الجمعيات قائمة فى الأساس على التبرعات.


وشدد وزير العمل، أنه في حال مخالفة المنشأة لقرار الزيادة الجديدة، يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها طبقا لأحكام قانون العمل، لافتًا إلى أنه لا يوجد أي منشأة بالقطاع الخاص مُستثناة من تطبيق القرار، ويَمتنع على مديرية العمل أو المكاتب التابعة لها قبول أي طلبات من المنشآت للاستثناء من تطبيق الحد الأدنى للأجور، الذي قرره «المجلس».

 

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1