الأكبر على الإطلاق.. ميزانية خرافية لجيش الاحتلال الإسرائيلي بسبب العدوان على غزة

جيش الاحتلال
جيش الاحتلال

من المتوقع أن يسجل جيش الاحتلال الإسرائيلي ميزانية تاريخية للإنفاق العسكري خلال عام 2024 بفعل حرب غزة، وسط توقعات أن تصل إلى نحو 37 مليار دولار لأول مرة في تاريخ الدولة العبرية، وذلك بخلاف احتساب المساعدات الأمريكية.

وكانت الميزانية العسكرية للجيش الإسرائيلي قد سجلت خلال عام 2023 حوالي 31 مليار دولار، بعد إضافة حوالي 8 مليارات دولار خلال الشهرين الماضيين كتكلفة للحرب الجارية، لتصل إلى مرتبة قياسية بعد أن كانت 2022 رسميا حوالي 23 مليار دولار.


الإنفاق العسكري الإسرائيلي في 2022


يقول معهد "ستيمسون" للأبحاث في واشنطن، إن إسرائيل تُعتبر الأكثر إنفاقًا على الدفاع في منطقة الشرق الأوسط، بينما يقول معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، إن ميزانية الجيش الإسرائيلي في 2022 كانت حوالي 23.4 مليار دولار، مشيرا إلى أن:

خصصت إسرائيل 4.5% من ناتجها المحلي الإجمالي للجيش، وهي عاشر أعلى نسبة في العالم.

تكلفة واردات إسرائيل من الأسلحة تتجاوز صادراتها بكثير منذ 1948، لكن خلال العقد الأخير بدأت الصادرات تتفوق على الواردات.

بين 2018 و2022، استوردت 35 دولة على الأقل أسلحة من إسرائيل بقيمة إجمالية بلغت 3.2 مليارات دولار.


مستويات قياسية 2023


والارتفاع الخرافي للميزانية العسكرية، جاء بموافقة الكنيست، على ميزانية حرب خاصة قيمتها 30 مليار شيكل، بعد يوم 7 أكتوبر، للمساعدة على تمويل الحرب وتعويض المتضررين من عملية "طوفان الأقصى".

وبحسب تقديرات إسرائيلية رسمية، فإن كلفة الحرب على قطاع غزة بأول 3 أسابيع بلغت 30 مليار شيكل (8.3 مليارات دولار)، كما أن نفقات الحرب توزعت كما يلي:

مليار شيكل في اليوم الواحد، وفق رئيس شعبة الموازنة بوزارة المالية يوغيف غيردوس.

تغطية الأضرار التي لحقت بالناتج المحلي الإجمالي في الاقتصاد وهي تصل 10 مليارات شيكل شهريا.

هذا يعني أن تكاليف الحرب الحالية على غزة هائلة مقارنة بالجولات القتالية السابقة، وفق غيردوس.


توقعات الإنفاق العسكري في 2024


وتقدر وزارة الدفاع الإسرائيلية كلفة الحرب حتى الآن بحوالي 65 مليار شيكل، أي حوالي 18 مليار دولار، وهي نفس قيمة الميزانية السنوية لوزارة الدفاع الإسرائيلية، دون المساعدات الأمريكية.

لكن وفق وزارة المالية، فإن الحرب ستكلف ما لا يقل عن 50 مليار شيكل (14 مليار دولار) إضافية في 2024، حسب وثيقة قدمتها للكنيست، يضاف لذلك 10 مليارات شيكل لتغطية تكاليف عملية إجلاء أكثر من 120 ألف إسرائيلي من المستوطنات.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1