بعد جدل زلزال اليابان.. ما هي موجات تسونامي؟

تسونامي
تسونامي

تعرضت اليابان لهزة أرضية قوية بلغت قوتها 7.4 درجة وسط البلاد، مما أثار مخاوف من وقوع تسونامي، كما أكدت الحكومة اليابانية عدم حدوث أضرار في المحطات النووية جراء هذا الزلزال، تم إصدار تحذيرات للسكان في المنطقة المتأثرة للتوجه إلى المناطق العالية تحسبًا لوقوع تسونامي محتمل.

 

ما هي تسونامي؟

وتعني كلمة تسونامي باللغة اليابانية أمواج الميناء، ويعود أصل هذه الكلمة إلى الصيادين اليابانيين الذين كانوا يجدون الموانئ التي غادروها دمرت عند عودتهم من الصيد، بالرغم من عدم شعورهم بالأمواج الدمارية أثناء وجودهم في البحر.

 

ويتكون التسونامي نتيجة حركة فجائية وعنيفة لكميات كبيرة من الماء بسبب زلزال عالي الشدة، الذي يتسبب في حركة الألواح التكتونية أو ثورة بركانية أو انهيار أرضي عميق في البحر، مما يسفر عن ضغط هائل يتحول إلى موجات عملاقة، وهناك جدل بين العلماء حول الفرق بين التسونامي والأمواج العارمة، لكن التقدم العلمي أظهر الاختلافات الجذرية بينهما، سواء من حيث المنشأ المناخي للأمواج العارمة والمنشأ الجيولوجي للتسونامي، أو من حيث تكوين وسلوك الأمواج.

 

أسباب حدوثها

ويحدث أمواج تسونامي نتيجة لعدة أسباب منها:

 

- حركات الألواح التكتونية تُعتبر العامل الرئيس وراء وقوع كارثة تسونامي، إذ تحدث حركات في الطبقات الأرضية تشبه حركة النجوم والكواكب دون أن نشعر بها في حياتنا اليومية.

 

- يرجح العلماء أن الأرض كانت قارة واحدة تسمى بانجيا، وقد تحولت إلى القارات السبع المعروفة اليوم نتيجة لتقارب وتباعد الألواح التكتونية، حيث توضح حدود القارات تشابها مع ألغاز التركيب.

 

- يتنبأ العلماء بأنه بعد مرور حوالي 200 مليون سنة، قد تتجمع القارات مرة أخرى لتشكل بانجيا مرة أخرى، مما يظهر مشهدًا سرياليًا لحركة القارات عبر الزمان بين انفصالها والتحامها مجددًا في المستقبل.

 

- تم تقسيم سطح الأرض إلى 12 لوحًا تكتونيًا، تحرك هذه الألواح بمعدل 1-2 بوصة سنويًا عبر ثلاثة أنواع من الحركات: تقاربية، تباعدية، وأفقية، وهذه الحركات تسبب بعض الكوارث الطبيعية مثل البراكين والزلازل.

 

- لتصور حركة الألواح، يمكنك أن تستخدم يديك كل واحدة لتمثل لوحًا تكتونيًا، حيث يمكنك تحريكهما معًا لتمثيل الحركة التقاربية أو التباعدية أو الأفقية بين الألواح التكتونية.

 

- الحركات التقاربية تسبب بوجود البراكين أو تشكيل الجبال؛ عندما تتقارب الألواح التكتونية، يمكن لأحدهما الانغماس تحت الآخر مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط تحت السطح. هذا الارتفاع في الضغط يحفز انصهار المعادن والصخور تحت الأرض.

 

- حركة التقارب بين الألواح التكتونية سببت وقوع تسونامي في إندونيسيا، حيث انغلق اللوح الإندونيسي الأسترالي تحت اللوح الأوراسي، مما أدى إلى ضغط شديد وارتفاع مستوى الأمواج.

 

ويتميز تسونامي بأن سرعة انتشار أمواجها يمكن أن تبلغ 800 كيلومتر في الساعة، وقد تتخطى مساحة كبيرة من المحيط خلال يوم واحد، كما تتميز هذه الظاهرة بالهدوء خلال تحركها في عمق البحر، حيث لا يتعدى ارتفاع الأمواج مترًا واحدًا، ولكنها تتحول إلى أمواج عاتية وقوية بمجرد اقترابها من الشاطئ، حيث يمكن أن ترتفع إلى أكثر من 30 مترًا، ويؤدي تسلسل الأمواج إلى ارتفاع سريع في مستوى المياه، ومن سماتها أيضًا انحسار مياه البحر وانخفاض مستواها قبل وصول كل موجة، ويكون هذا الانخفاض واضحًا قبل وصول الموجة الأولى.

 

ويجب أن يُذكر أن تسونامي ليس ناتجًا -على عكس الاضطرابات البحرية الأخرى- عن ظواهر جوية مثل العواصف والأعاصير، بل ينبع سببه دائمًا من الأسباب الجيولوجية.