نصائح لمرضى دهون الكبد.. قلل وزنك من أجل سلامتك

نصائح لمرضى دهون
نصائح لمرضى دهون الكبد

نصائح لمرضى دهون الكبد.. يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة وجود دهون على الكبد، والتي يمكن الحد منها أو قبل أن تتطور إلى مضاعفات أكثر خطورة عن طريق تغير نمط الحياة واتباع العادات الصحية، ما قد يثير لديهم التساؤلات عن مدى خطورة الدهون على الكبد أو ما يُعرف بمرض الكبد الدهني الذي ينتج عن تخزين الدهون الزائدة بالكبد.

نصائح لمرضى دهون الكبد 

نصائح لمرضى دهون الكبد.. ويؤكد الاطباء أن الدهون على الكبد من الحالات المرضية الشائعة ولا تمثل خطورة بحد ذاتها؛ إذ تنتج عن أسباب متعددة مثل: الإفراط في شرب الكحوليات وتعرف هذه الحالة تعرف بـ "مرض الكبد الدهني الكحولي"، كما قد تنتج دهون الكبد عن أسباب آخرى غير معروفة وتكون أكثر شيوعًا لدى مرضى السكري من النوع الأول أو من يعانون من السمنة أو كذلك من يعانون من أنواع عدوى معينة مثل: التهاب الكبد من النوع ج وغيرهم، وفي تعرف هذه الحالة بـ "مرض الكبد الدهني غير الكحولي".

الدهون على الكبد من الحالات المرضية الشائعة 

وينوه الاطباء، إلى أن حوالي نسبة 7% إلى 30% من المصابين بمرض الكبد الدهني قد تتطور لديهم الدهون على الكبد، وتسبب في حدوث مضاعفات شديدة الخطورة وربما تتفاقم مع الوقت، مما يشكل خطر على صحة الإنسان.

نصائح من اجل العناية بالكبد 

ورغم عدم وجود علاج دوائي أو جراحي للدهون على الكبد إلا أن هناك العديد من الأمور التي قد تساعد في الوقاية من تكون الدهون، ومنها ما يأتي:

  • خسارة الوزن، فمن المهم على مرضى الدهون على الكبد العمل على إنقاص الوزن الزائد لديهم، ولكن بمعدل نقص صحي بمعنى خسارة ما لا يزيد عن نصف كيلوجرام في الأسبوع الواحد.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي،  يحتوي على نسب منخفضة من الكربوهيدرات المكررة والدهون المشبعة والدهون المتحولة.
  • المحافظة على نسب طبيعية من السكر والدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم. 
  • التوقف أو التقليل من شرب الكحول.
  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم على الأقل.
  • الالتزام بخطة علاجية مع طبيبك الخاص لعلاج مرض السكري إذا كنت تعاني منه.
  • الحرص على القيام بفحوصات دورية للكبد لضمان عدم تطور الحالة لمضاعفات أشد خطورة.