قصف عنيف وحصيلة جديدة للشهداء.. ختام كارثي لـ 2023 في غزة

غزة
غزة

دخلت الحرب بين إٍسرائيل وحركة حماس، اليوم الأحد، يومها الـ86، لتختتم عام 2023 الذي كان كارثيا على القطاع المدمر، وسط قصف لا يتوقف وسكان مشردين "بلا مكان آمن" وغياب لأي بوادر لوقف إطلاق نار.

وتوسعت نيران الحرب بعدة جبهات على الشمال مع حزب الله على الحدود مع لبنان، وفي الجنوب بالبحر الأحمر مع استمرار هجمات مليشيات الحوثي على السفن.


«الحرب مستمرة لأشهر»


وتأكيدا على استمرار الحرب، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن "الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد حماس ستستمر أشهرا عدة"، مجدِّدا تعهده بـ "القضاء على الحركة الفلسطينية في قطاع غزة وإعادة الرهائن".

وأضاف: "سنضمن أن غزة لن تشكل بعد الآن تهديدا لإسرائيل"، مشيرا إلى أن "نحو 8 آلاف مقاتل فلسطيني قتلوا في العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة".

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي: "نحن نحرم حماس من قدراتها تدريجيا.. وسنقضي على قادتها أيضا".

ويشهد وسط القطاع المحاصر وجنوبه الذي يضمّ عددا كبيرا من النازحين الفلسطينيين قصفا مكثفا ليلًا ونهارا.

وواصل سكان قرية الزوايدة في وسط قطاع غزة، انتشال جثث من تحت الأنقاض بعد غارات إسرائيلية.

وفي الجنوب، تصاعدت أعمدة الدخان في سماء مدينة رفح، وقالت أم لؤي أبو خاطر (49 عاما) التي نزحت من خان يونس (جنوب) بسبب الحرب، إلى مخيم موقت للاجئين في رفح: "كفانا من هذه الحرب! نحن منهكون تمامًا. ننزح باستمرار من مكان إلى آخر وسط البرد".


حصيلة جديدة للشهداء


وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 21 ألفا و822 شهيدا، و56 ألفا و451 جريحا.

وأفادت الوزارة، في بيان بـ "ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 21.822 شهيدا، و56.451 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي".

وأضافت أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الـ24 ساعة الماضية 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 150 شهيدا و286 إصابة.


انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1