كيف أتخلص من السعال الجاف؟.. 6 طرق فعالة لتهدئة الشعب الهوائية

كيف أتخلص من السعال
كيف أتخلص من السعال الجاف؟

كيف أتخلص من السعال الجاف؟ سؤال يراود أذهان العديد من الأشخاص في هذا التوقيت، فمع انخفاض درجات الحرارة تزداد فرص الإصابة بنزلات البرد والأمراض الصدرية التي يصاحبها السعال الجاف أو السعال الرطب، مع العلم أن السعال الجاف أحد أنواع الكحة المزعجة جدا فلا ينتج عنه بلغم ولذلك يسبب نوبات مؤلمة من السعال المؤثر على النوم ليلا، ولذلك نوضح لكم علاج السعال الجاف في المنزل.

 

كيف أتخلص من السعال الجاف؟

لكل من يتساءل كيف أتخلص من السعال الجاف؟ فلا بد من التنويه أولا بأن السعال الجاف لا ينتج عنه بلغم على عكس السعال الرطب، ويحدث السعال الجاف إما بسبب نزلات البرد والإنفلونزا، أو التهاب الشعب الهوائية، أو التهاب الحلق أو بسبب الربو أو حتى بسبب مرض الانسداد الرئوي.

 

وفي هذا التقرير نوضح لكم علاج السعال الجاف في المنزل، مع ضرورة التأكيد على أنه إذا استمر السعال لأكثر من أسبوعين، أو إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل ضيق التنفس أو ارتفاع درجة الحرارة، فلا بد من استشارة الطبيب، أو التخلص من السعال الجاف يتم فيه إتباع الآتي وفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي:

كيف أتخلص من السعال الجاف؟

 

تناول العسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، وهو علاج فعال للتخلص من السعال الجاف الناتج عن نزلات البرد تحديدا، ولذلك يمكن إذابة ملعقة صغيرة من العسل في نصف كوب ماء دافئ وتناوله مرتين يوميا لتخفيف السعال والتخلص منه نهائيا.

 

شاي الزنجبيل

يخفف شاي الزنجبيل من نوبات السعال الجاف، حيث يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، كما يعمل الزنجبيل على إرخاء الأغشية في الشعب الهوائية ويقلل الإحساس بالغثيان، ولتحضيره توضع شريحة من الزنجبيل في كوب ماء مغلي وتترك مغطاة مدة 5 دقائق ثم يحلى المشروب بالعسل ويتم تناوله دافئا.

 

الإكثار من شرب السوائل

لكل من يتساءل كيف أتخلص من السعال الجاف؟ فلا بد من تناول السوائل على مدار اليوم سواء كانت سوائل عشبية ساخنة، أو تناول الماء بدرجة حرارة الغرفة، حيث تعمل السوائل على ترطيب الحلق والجسم وتخفيف أعراض نزلات البرد وبالتالي تخفيف السعال.

 

تناول الأناناس

يعتبر الأناناس من الوصفات التي يوصي بها عالميا للتخلص من نزلات البرد والإنفلونزا، حيث دعن العديد من المؤسسات الطبية الأمريكية لتناول الأناناس الذي يحتوي على إنزيم البروميلين الذي قد يساعد في علاج السعال، حيث يتميز بخصائص مضادة للالتهابات.

 

الزعتر

الزعتر من المشروبات العشبية الفعالة للتخلص من السعال الجاف أو الرطب، كما إنه علاج شائع لالتهاب الشعب الهوائية، ولذلك يدخل الزعتر في مكونات أدوية السعال الطبية الموجودة في الصيدليات مثل داء برونشيكم، بينما يمكن تحضير شاي الزعتر منزليا بطريقة بسيطة من خلال إضافة الزعتر المجفف إلى الماء المغلي لمدة 3 دقائق فقط ثم تناوله.

 

ورق الجوافة

يحتوي ورق الجوافة على فيتامين سي وعلى مضادات أكسدة قوية تعمل على التخفيف من السعال وعلاج آلام الصدر الناتجة عن التهاب الشعب الهوائية، كما إنه يعمل على إزالة المخاط والبلغم في حال السعال الرطب، ولذلك يوصي بتناول مغلي ورق الجوافة يوميا للتخلص من السعال نهائيا دون أدوية.