السعودية.. شروط دخول اختبار القدرات للطلاب وموعد الاختبار

شروط دخول اختبار
شروط دخول اختبار القدرات للطلاب وموعد الاختبار

شروط دخول اختبار القدرات للطلاب وموعد الاختبار.. إن شروط دخول اختبار القدرات للطلاب وموعد الاختبارات المقرر من أهم الأشياء التي يجب الاطلاع عليها من قبل الأفراد المقبلين على التقدم لاختبار القدرات العامة قياس والتي تم إقرارها من خلال هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية إلى جانب الكثير من الاختبارات المهمة التي تستهدف قياس قدرات الأفراد في بعض المهارات.

 


قبل التعرف على شروط دخول اختبار القدرات للطلاب وموعدها فإن هذه الاختبارات خاصة بخريجي المرحلة الثانوية للذين يريدون استكمال دراساتهم في الجامعات والكليات في المملكة العربية السعودية، كما يساعد هذا الاختبار على قياس العديد من القدرات التي ترتبط بعمليات التعلم مثل القدرة التحليلية والاستدلالية الخاصة بالطالب والطالبة.

ويمكن تقسيم الاختبار إلى جزأين أحدهما اختبار لفظي لغوي، والآخر كمي رياضي، ويتم قياس القدرة التحليلية والاستدلالية للطلاب من خلال هذا الاختبار، ومعرفة قابلية الطالب للتعلم وذلك عن طريق قياس ما يلي:

 

  • القدرة على الاستنتاج.
    قدرة الطلاب على فهم المقروء.
    القدرة على القياس.
    كيفية إدراك العلاقات المنطقية.
    حل المسائل المترتبة على مفاهيم رياضية أساسية.



هناك مجموعة من الشروط التي يجب أن يتم توافرها للطلاب الذين يرغبون في التقدم لاختبار القدرات سواء كان للطالب أو الطالبة من خريجي الثانوية العامة، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

 

  • يجب أن يتم إحضار بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بالطالب.
    أهمية إحضار جواز السفر وكارت العائلة.
    يجب إحضار البطاقة الجامعية ولكن بشرط وجود الصورة عليها.
    من المهم توفر البطاقة الذكية.
    في حالة لم يجد الطالب أي من الإثباتات السابقة يجب أن يقوم بإحضار صورة شخصية ملونة حديثة مع أهمية وجود بطاقة العائلة لمقر الاختبار، وسوف يتم إصدار بطاقة ذكية قبل موعد الاختبار من خلال رئيسة اللجنة.

 

يتم عقد اختبار القدرات العامة من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب في فترتين أثناء الفصل الدراسي الأول والثاني، ويجب على الطلاب التسجيل وحضور الاختبارات في الموعد المناسب له، وذلك أثناء الفترتين الخاصة بالاختبار وحسب المدينة التي يسكن بها، مع أهمية ملاحظة أن الاختبار يتم عقده خلال فترتين فترة صباحية ومسائية.

 

الفترة الصباحية تبدأ في جميع مراكز الاختبار في تمام الساعة السابعة والنصف صباحا، ويجب على الطالب الحضور قبل نصف ساعة على الأقل من بدء الاختبار، فلن يتمكن أي طالب من الدخول بعد الساعة السابعة والنصف صباحًا لقاعة الاختبار.

 

أما في الفترة المسائية سوف يبدأ الطلاب بالحضور للاختبار في جميع المراكز بعد نصف ساعة من موعد آذان المغرب ولن يسمح لأي طالب الدخول لقاعة الاختبار بعد ذلك.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1