علاج ألم المعدة في البيت وأشهر أسباب الإصابة بوجع البطن

علاج ألم المعدة في
علاج ألم المعدة في البيت

علاج ألم المعدة في البيت من العلاجات المهمة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص رجال ونساء، حيث تتعدد أسباب آلام المعدة التي تؤدي إلى الشعور المزعج الذي يؤثر على نمط الحياة اليومي، ولذلك نوضح لكم أسباب ألم المعدة، وكيفية علاج ألم المعدة في البيت.

 

علاج ألم المعدة في البيت

يعتمد علاج ألم المعدة في البيت على الراحة لتخفيف الألم والتهيج، كما ينصح طبيا في حال الشعور بآلام المعدة شرب الكثير من السوائل لتخفيف الانتفاخ الذي قد كون أحد أسباب ألم المعدة، وفي حال الآلام المزعجة يمكن تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، والتي تعمل على تخفيف الألم.

 

ومن أهم طرق علاج ألم المعدة في البيت أيضا، الحرص على تناول الأطعمة الخفيفة والمهدئة، حيث يمكن أن تساعد الأطعمة الخفيفة والمهدئة، مثل الخبز المحمص أو الأرز أو البطاطس المهروسة، على تهدئة المعدة.

 

مشروبات لعلاج المعدة

ومن طرق علاج ألم المعدة في البيت أيضا، الحرص على تناول مشروبات لعلاج المعدة فعالة في تهدئة وتسكين الألم طبيعيا كالتالي:

  • الزنجبيل: وهو مشروب مفيد لاضطرابات المعدة، فهو مضاد للالتهابات ويساعد على استرخاء عضلات المعدة، ولذلك يمكن تناول الزنجبيل على شكل عصير أو شاي أو مكمل غذائي.
  • البابونج: وهو مفيد أيضًا لاضطرابات المعدة، فهو مضاد للالتهابات ويساعد على استرخاء عضلات المعدة، ويمكن تناول البابونج على شكل شاي.
  • النعناع: النعناع مفيد للغثيان واضطراب المعدة، وذلك بفضل المنثول الموجود في أوراقه، والذي يعمل كمسكن طبيعي للألم، ويمكن تناول النعناع بعدة طرق.
  • خل التفاح: الأحماض الموجودة في خل التفاح تساعد على تقليل هضم النشا، مما يسمح للنشا بالوصول إلى المعدة والحفاظ على صحة البكتيريا المعوية.، ولذلك يمكن تناول ملعقة من خل التفاح يوميًا للوقاية من مشاكل المعدة.
  • الماء: الماء ضروري لعملية الهضم السليمة، فهو يساعد على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية، كما أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم، ويمنع الإصابة بالجفاف.
علاج ألم المعدة في البيت

 

أسباب ألم المعدة

هناك العديد من الأسباب المحتملة لألم المعدة، بما في ذلك ما يلي:

الانتفاخ

يحدث الانتفاخ عندما يتراكم الغازات في المعدة والأمعاء، ويمكن أن يكون سببه تناول الأطعمة الغنية بالألياف أو الأطعمة التي يصعب هضمها أو تناول الأطعمة بسرعة كبيرة.

 

الحموضة المعوية

تحدث الحموضة المعوية عندما يتسرب حمض المعدة إلى المريء، ويمكن أن يكون سببه تناول الأطعمة الغنية بالدهون أو الأطعمة الحارة أو الأطعمة المقلية أو الكافيين أو الكحول.

 

متلازمة القولون العصبي 

هي حالة مزمنة تؤثر على الجهاز الهضمي، ويمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك ألم المعدة والانتفاخ والإسهال والإمساك.

 

عدوى الجهاز الهضمي

يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية أو البكتيرية أو الطفيلية ألمًا في المعدة والقيء والإسهال، ويمكن أن تسبب بعض أمراض الجهاز الهضمي الأخرى، مثل قرحة المعدة أو سرطان المعدة، ألمًا في المعدة.