أسباب صداع مقدمة الرأس.. 8 عوامل محفزة وهكذا يتم علاجها في المنزل

أسباب صداع مقدمة
أسباب صداع مقدمة الرأس

أسباب صداع مقدمة الرأس هو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز، فهناك العديد من العوامل التي تسبب آلام الصداع في الجبهة ويسمى الصداع الأمامي، ونظرا لشعور الازعاج الذي يتركه الصداع، لذلك نوضح لكم علاج صداع مقدمة الرأس في المنزل.

 

أسباب صداع مقدمة الرأس

يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة أسباب صداع مقدمة الرأس، وهو صداع وألم يصيب الجبهة والجانبين العلويين من الرأس، ويمكن أن يكون حادًا أو خفيفًا، وقد يستمر لبضع دقائق أو عدة ساعات، ووفقا لموقع Health Line هناك العديد من الأسباب المحتملة لصداع مقدمة الرأس، بما في ذلك ما يلي:

 

إجهاد العين

يؤدي إجهاد العين إلى صداع في مقدمة الرأس، وقد يكون سببه الإستجماتزم أو ضعف الإبصار أو القراءة أو استخدام الكمبيوتر لفترة طويلة أو وضعية الجلوس الخاطئة.

 

يمكن التخفيف من إجهاد العين من خلال تعديل بعض السلوكيات اليومية، مثل استرخاء العين وتجنب النظر إلى الشاشات الإلكترونية لفترة طويلة والحفاظ على وضعية جلوس سليمة، وإذا استمر الصداع، يجب زيارة طبيب العيون، حيث قد يحتاج المريض لارتداء نظارات أو عدسات لاصقة.

 

الصداع العنقودي

الصداع العنقودي هو نوع نادر من الصداع، يتميز بألم شديد ومفاجئ في جانب واحد من الرأس، ويستمر عادةً عدة ساعات. قد يصاحبه أيضًا أعراض أخرى، مثل القلق وتدميع العين وانتفاخها وسيلان أو انسداد الأنف.

 

يمكن أن يستمر الصداع العنقودي لأسابيع أو شهور، وقد يكون وراثيًا أو ناتجًا عن عوامل أخرى، مثل التعرض للكحول أو التدخين أو المواد الكيميائية.

 

صداع الضغط العصبي

الصداع الناتج عن الضغط العصبي هو نوع شائع من الصداع، يتميز بألم خفيف إلى متوسط ​​في الرأس، وقد يمتد إلى الكتفين والرقبة والوجه. يمكن أن يستمر الصداع لفترة قصيرة، من نصف ساعة إلى عدة ساعات، أو لفترة طويلة، تصل إلى أيام أو شهر.

 

يرتبط الصداع الناتج عن الضغط العصبي بالتعرض للاكتئاب أو التوتر أو الإجهاد. يمكن أن يساعد تناول المسكنات، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، في تخفيف الألم. إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فقد تحتاج إلى تناول مضادات الاكتئاب.

 

التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية هو حالة تصيب التجاويف الموجودة في الأنف والرأس، ويحدث نتيجة العدوى أو الحساسية. تتمثل الأعراض الرئيسية لالتهاب الجيوب الأنفية في الصداع في مقدمة الرأس، وسيلان أو انسداد الأنف، وألم الأسنان.

 

إذا كنت تعاني من أعراض التهاب الجيوب الأنفية، فيجب عليك استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب. إذا كان التهاب الجيوب الأنفية ناجمًا عن العدوى، فقد يصف لك الطبيب مضادات حيوية أو بخاخات للأنف. أما إذا كان التهاب الجيوب الأنفية ناجمًا عن الحساسية، فقد يصف لك الطبيب مضادات الهيستامين.

 

الصداع النصفي

الصداع النصفي هو نوع من الصداع المتكرر يتميز بألم نابض عادةً في أحد جانبي الرأس. يمكن أن يكون الصداع النصفي مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل الغثيان والقيء والحساسية للضوء والصوت.

 

صداع العطش

صداع العطش هو نوع من الصداع يحدث عندما لا يحصل الشخص على ما يكفي من السوائل، ويمكن أن يكون الألم نابضًا أو ثابتًا، وقد يصاحبه أيضًا أعراض أخرى، مثل التعب أو الدوخة.

 

صداع ارتفاع ضغط الدم

صداع ارتفاع ضغط الدم هو نوع من الصداع يحدث عندما يكون ضغط الدم مرتفعًا، ويمكن أن يكون الألم نابضًا أو ثابتًا، وقد يصاحبه أيضًا أعراض أخرى، مثل الصداع النصفي.

 

صداع نقص السكر في الدم

صداع نقص السكر في الدم هو نوع من الصداع يحدث عندما يكون مستوى السكر في الدم منخفضًا، ويمكن أن يكون الألم نابضًا أو ثابتًا، وقد يصاحبه أيضًا أعراض أخرى، مثل الجوع أو التعب أو التعرق.

أسباب صداع مقدمة الرأس

 

علاج صداع مقدمة الرأس في المنزل

بعدما تعرفنا على أسباب صداع مقدمة الرأس، نوضح لكم الآن علاج الصداع الأمامي في المنزل كالتالي:

  • الراحة في غرفة مظلمة وهادئة.
  • وضع كمادات باردة أو دافئة على الجبهة.
  • شرب الكثير من السوائل.
  • تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين.
  • محاولة الاسترخاء وتقليل التوتر في حال المعاناة من صداع التوتر.
  • استخدام بخاخات الأنف ومزيلات الاحتقان في حال صداع الجيوب الأنفية.
  • تدليك الرقبة أو القيام بتمارين الإطالة في حال المعاناة من الصداع العنقوي.
  • وإذا كان الصداع شديدًا أو مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل الغثيان أو القيء، فمن المهم استشارة الطبيب.