الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

انعقاد الاجتماع الـ 63 لاتحاد غرف دول مجلس التعاون في الدوحة

متن نيوز

استضافت غرفة تجارة وصناعة قطر اليوم، الاجتماع الـ 63 لمجلس إدارة اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة القطرية الدوحة، برئاسة رئيس اتحاد الغرف الخليجية حسن بن معجب الحويزي، وحضور الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر، ومشاركة رؤساء الغرف الخليجية.

 وناقش الاجتماع العديد من الموضوعات في إطار تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتعظيم دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي الخليجي وانعكاس ذلك على التجارة البينية الخليجية ورفعها إلى مستويات أعلى.

 وأكد الحويزي أن القطاع الخاص الخليجي حقق في العديد من المؤشرات العالمية كالتنافسية وغيرها، وتعتبر دول المجلس من بين أهم الاقتصادات العالمية، من خلال نمو الاستثمارات المحلية والدولية، والقطاعات الواعدة كالتقنية والسياحة، لافتًا النظر إلى أن الاتحاد عمل خلال الفترة الماضية مع الجهات الحكومية الخليجية على المشاركة في رسم السياسات الاقتصادية من خلال تقديم الدراسات والتقارير التي تعكس رأي القطاع الخاص الخليجي في القضايا ذات الشأن الاقتصادي.

 وأشار إلى أن الغرفة حققت العديد من المنجزات أهمها إنهاء 25 موضوعًا من أصل 58 موضوعًا، تم مناقشتها في اللقاءات التشاورية مع أصحاب المعالي والسعادة وزراء التجارة والصناعة بدول المجلس، والمشاركة الدائمة مع هيئة الاتحاد الجمركي الخليجي، وغيرها من المنجزات.

 ولفت الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة قطر إلى أن مجلس التعاون الخليجي يملك المقومات التي تجعل منه تحالفًا إقليميًا اقتصاديًا قادرًا على أن يفرض نفسه على الساحة الاقتصادية العالمية، بفضل ما حباه الله من موارد طبيعية وموقع جغرافي متميز وعلاقات متينة مع أغلب الكيانات والتحالفات الاقتصادية العالمية.

 وتضمن جدول أعمال الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع السابق لمجلس الاتحاد، والإعلان عن انتقال رئاسة الاتحاد للدورة (23) إلى غرفة تجارة وصناعة عمان بدءًا من 10 فبراير 2024 وحتى 9 فبراير 2026، ومتابعة قرارات الاجتماع 62 لمجلس الاتحاد، ومشروع برنامج عمل الأمانة العامة للاتحاد للعام 2024، ومشروع الموازنة التقديرية للعام 2024.