الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

ما هي أسرع طريقة لوقف الإسهال؟.. 8 خطوات منزلية فعالة لتهدئة الأمعاء

ما هي أسرع طريقة
ما هي أسرع طريقة لوقف الإسهال؟

ما هي أسرع طريقة لوقف الإسهال؟ سؤال قد يدور في أذهان العديد من الأشخاص، حيث تتزايد فرص الإصابة بالإسهال في ظل الإصابة عدوى تصيب الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يحدث الإسهال نتيجة لتناول بعض الأدوية، أو نتيجة للإصابة بنزلات البرد لا سيما برد المعدة، وبصرف النظر عن أسباب الإسهال نوضح لكم ما هي أسرع طريقة لوقف الإسهال؟

 

ما هي أسرع طريقة لوقف الإسهال؟

قبل توضيح ما هي أسرع طريقة لوقف الإسهال؟ لا بد من التنويه بأن الإسهال يشيل إلى البراز المائي الرخو، وينبغي العمل على علاجه تجنبا للإصابة بالجفاف، وهو ما يتم علاجه منزليا وفقا لموقع WebMD كالتالي:

شرب السوائل

لا بد من شرب كميات وفيرة من الماء لتجنب نقص السوائل في الجسم، كما يفضل تناول العصائر الطبيعية، ومرق الدجاج، وغيرها من مشروبات مفيدة للجسم يتم تناولها بين الوجبات.

 

تناول أطعمة معينة

يتطلب علاج الإسهال تناول بعض المأكولات الخفيفة، مثل الموز، والجزر والتفاح، كما يفضل تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم مثل البطاطا، وكذلك أطعمة غنية بالكربوهيدرات لتهدئة المعدة مثل الأرز.

 

تجنب بعض الأطعمة

وأثناء فترة علاج الإسهال يجب التوقف عن تناول الأطعمة الحارة، أو الأطعمة الغنية بالدهون، وكذلك الأطعمة الغنية بالفركتوز ومصادر الألياف التي تعمل على تليين البراز.

 

تناول البروبيوتيك

يمكن تناول البروبيوتيك من مصادره الطبيعية المتمثلة في منتجات الألبان والزبادي، حيث تعمل هذه الأطعمة على تعزيز البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي ما يقضي على البكتيريا الضارة ويقلل أعراض الإسهال.

 

الزنجبيل

يمكن أن يساعد الزنجبيل في تهدئة الأمعاء والتقلصات المعوية، ولذلك يفضل إضافة قطعة صغيرة منه إلى ملعقة صغيرة من العسل ووضعهما في ماء مغلي، أو عن طريق إضافة قطعة صغيرة منه إلى الشاي.

 

خل التفاح

يساعد خل التفاح في القضاء على البكتيريا السيئة بالأمعاء، ويمكن تناول خل التفاح عن طريق إضافة ملعقة كبيرة منه إلى كوب من الماء.

 

المضادات الحيوية أو المضادة للطفيليات 

إذا كان سبب الإسهال هو الإصابة بعدوى بكتيرية أو طفيلية، فمن المستحسن تناول المضادات الحيوية الموصوفة تحت استشارة الطبيب، مع الانتباه للأعراض المرافقة للإسهال، مثل القيء والحمى والتقلصات الشديدة.

 

الأدوية المضادة للإسهال

يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للإسهال التي لا تستلزم وصفة طبية في تقليل حدة الإسهال وعدد مرات التبرز. من الأدوية الأكثر شيوعًا لعلاج الإسهال لوبراميد (Loperamide) والبزموث تحت الساليسيلات (Bismuth subsalicylate)، ويعمل لوبراميد على إبطاء حركة الطعام عبر الأمعاء، مما يمنح الجسم وقتًا أطول لامتصاص السوائل، كما يساعد البزموث تحت الساليسيلات على توازن السوائل في الجهاز الهضمي، مما قد يساعد في تقليل الإسهال.

ما هي أسرع طريقة لوقف الإسهال؟

 

مأكولات لعلاج الإسهال

يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الخفيفة والسهلة الهضم في تخفيف الإسهال، وفيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في علاج الإسهال:

  • الأرز: الأرز هو طعام غني بالكربوهيدرات وهو سهل الهضم، مما يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من الإسهال.
  • الموز: الموز غني بالبوتاسيوم، وهو معدن مهم للحفاظ على توازن السوائل في الجسم، كما أنه سهل الهضم.
  • الخبز المحمص: الخبز المحمص غني بالكربوهيدرات وهو سهل الهضم.
  • المرق: المرق غني بالسوائل والعناصر الغذائية، وهو سهل الهضم.
  • البطاطس المهروسة: تعد من مأكولات لعلاج الإسهال لغناها بالكربوهيدرات.
  • الزبادي: الزبادي غني بالبروتينات والبكتيريا المفيدة للجهاز الهضمي.