"تقف ضد الإنسانية".. كيف تسببت حرب غزة في تعزيز الانقسامات في الإدارة الأمريكية؟

متن نيوز

أرجأ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تصويتا يدعو إلى وقف دائم للأعمال القتالية في غزة لإعطاء مزيد من الوقت للدبلوماسيين للرد على الاعتراضات الأمريكية على صياغة مشروع القرار.

 

وكان من المقرر التصويت أمس الاثنين في نيويورك لكن الولايات المتحدة قالت إنها لا تستطيع تأييد الإشارة إلى "وقف الأعمال العدائية" لكنها قد تقبل دعوة إلى "تعليق الأعمال العدائية".

 

وقالت الدول العربية التي تتفاوض على النص إنها تشجعت عندما رأت أن البيت الأبيض كان يحاول على ما يبدو العثور على صياغة يمكن أن يدعمها - بدلًا من مجرد استخدام حق النقض ضد القرارات، وهو الموقف الذي تبناه بشأن الدعوة إلى هدنة إنسانية في 18 أكتوبر لوقف إطلاق النار الإنساني العاجل في 9 ديسمبر.

 

تزايدت الانقسامات داخل الإدارة الأمريكية، حيث قال بعض المسؤولين إن الولايات المتحدة تسيء فهم حجم خيبة الأمل في الجنوب العالمي بشأن النفاق الأمريكي في الكشف جرائم الحرب الروسية في أوكرانيا، لكنها وجدت العديد من الأسباب لتبرير عمليات القتل واسعة النطاق ضد المدنيين. الفلسطينيين في غزة.

 

وقد زارت مجموعة من الدبلوماسيين الأمريكيين القدس لحث الحكومة الإسرائيلية على تبني تكتيكات عسكرية مختلفة، ولكن بنجاح محدود فقط، وسيكون دعم الولايات المتحدة لوقف الأعمال العدائية في الأمم المتحدة، إذا حدث ذلك، بمثابة إشارة واضحة إلى الإحباط الأمريكي. مع الحكومة الإسرائيلية.

 

كما رفضت الولايات المتحدة في السابق قرارات وقف الأعمال العدائية الصادرة عن مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوًا بسبب غياب انتقاد واضح لحركة حماس بسبب قتلها أكثر من 1000 إسرائيلي، بما في ذلك العديد من النساء والأطفال في 7 أكتوبر.

 

وتزايدت الضغوط على الولايات المتحدة بعد أن صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 12 ديسمبر/كانون الأول بأغلبية 153 صوتا مقابل 10 وامتناع 23 عن التصويت على الدعوة إلى وقف عاجل للأعمال العدائية. لا يجوز للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن استخدام حق النقض (الفيتو) على تصويتات الجمعية العامة كما يمكنهم استخدام حق النقض (الفيتو) على الأصوات التي تجري في مجلس الأمن.

 

لكن أصوات الجمعية العامة هي تعبير عن الرأي العام العالمي وليس لها قوة القانون المرتبطة بقرارات مجلس الأمن. ومن الناحية العملية، يتم تجاهل العديد من القرارات.

 

وكان الشعور بالعزلة الأميركية في الجمعية العامة بمثابة صورة طبق الأصل للعزلة التي عاشتها روسيا في الجمعية العامة العام الماضي بسبب غزو أوكرانيا.

 

وفي محاولة لكسب تأييد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، دعا مشروع القرار كما تم إعداده يوم الاثنين إلى وقف دائم لإطلاق النار، وهو ما يتطابق مع الصياغة التي استخدمها في مقال نهاية الأسبوع الذي صاغه بالاشتراك مع نظيره الألماني. وقد تم تصميم الصياغة لتسهيل انتقال المملكة المتحدة من الامتناع عن التصويت، وهو موقف المملكة المتحدة في المرة الأخيرة التي نوقشت فيها هذه القضية في مجلس الأمن، إلى التصويت الإيجابي لصالحها.

 

فيما صوتت المملكة المتحدة في بعض الأحيان، فيما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط، بشكل إيجابي لصالح قرارات عارضتها الولايات المتحدة في البداية، لا سيما في يناير/كانون الثاني 2009 عندما أصدر جوردون براون تعليماته لمبعوث المملكة المتحدة بدعم قرار الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار بعد 13 يومًا من القتال بين إسرائيل وحماس في غزة. وقد ساعد موقف المملكة المتحدة في إجبار الولايات المتحدة على الانتقال من المعارضة إلى الامتناع عن التصويت.

 

ومن شأن دعوة الأمم المتحدة إلى وقف الأعمال العدائية، بالتزامن مع أجزاء أخرى من القرار، أن تضغط على إسرائيل للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة على نطاق واسع، برا وبحرا وجوا. وسيتم إنشاء عملية مراقبة للتغلب على العوائق التي تحول دون وصول المساعدات إلى غزة.