النفق العملاق بقيادة السنوار.. اكتشاف غير متوقع لإسرائيل في غزة (فيديوهات وتفاصيل مثيرة)

الأنفاق في غزة
الأنفاق في غزة

 

أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، عثوره على نفق عملاق تابع لإحدى الحركات الفلسطينية، يبلغ طوله 4 كيلومترات ويمتد عمقه إلى نحو 50 مترًا، حسب ما كشف أفيخاي أدرعي المتحدث باسم جيش المحتل في بيان له، مشددً اأنه بقيادة محمد السنوار في شمال قطاع غزة.

 

وقال البيان: "عملت قواتنا خلال الأسابيع الأخيرة مستخدمة وسائل استخبارية وتكنولوجية متقدمة لكشف وتمشيط وتحييد مسار نفق استراتيجي لمنظمة حماس.. ونفذ جيش الدفاع الإسرائيلي عمليات استكشافية في النفق وكشف أكثر من 4 كيلومترات من مسار النفق، والذي يصل أقصى عمق له إلى حوالي 50 مترًا".

 

وأضاف: "وتقع أقرب فتحة للنفق على بعد حوالي 400 متر من معبر إيرز الذي كان يُستخدم لمرور العمال والبضائع والمرضى في السنوات الأخيرة.. ويتفرع مسار النفق إلى عدة فروع وخطوط جانبية تشكل بحد ذاتها شبكة واسعة ومتشعبة من الأنفاق.  ويحتوي المسار على البنى التحتية للصرف الصحي والكهرباء والاتصالات والهواتف، بالإضافة إلى الأبواب الصلبة التي تم تصميمها لمنع دخول قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي".

 

ويسمح النفق بحركة المركبات داخله، وقد عُثر فيه على العديد من الوسائل القتالية التابعة لمنظمة حماس، وضم مشروع حفر النفق فريقًا يتألف من عشرات المخربين الذين جاؤوا خصيصًا لبنائه من خانيونس إلى شمال قطاع غزة. وتم خلال أعمال بناء النفق استخدام مواد لم يتم كشفها حتى الآن في أنفاق تكتيكية تابعة لمنظمة حماس الإرهابية، فضلًا عن استخدام آلات حفر خاصة تم تهريبها إلى القطاع. وبحسب التقديرات، استثمرت حماس ملايين الدولارات في إنشاء شبكة الأنفاق تحت الأرض في جميع أنحاء القطاع، كما ذكر البيان.

 

واختتم البيان: "وقد انطلقت من النفق المذكور عمليات هجومية استهدفت قواتنا أثناء القتال في أراضي قطاع غزة. وقد تم قبل بضعة أيام رصد مخربين داخل النفق، وبالتالي قامت قوات جيش الاحتلال بتصفيتهم".

 

 

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، قبل قليل، عن إصابة جندي من قوات الاحتلال فى عملية طعن قرب رنتيس قضاء رام الله، وذلك حسبما أوردته قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل، وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، إصابة 9 جنود بجروح خلال الساعات الـ24 الماضية.

 

وقال دانيال هاجاري، المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن المعارك في قطاع غزة صعبة ومعقدة وغير مسبوقة.

                                   

وعلق هرتسي هاليفي، رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، على مقتل 3 أسرى عن طريق الخطأ، قائلا: إني والجيش نتحمل مسؤولية مقتل الأسرى الإسرائيليين الثلاثة في منطقة الشجاعيّة.

 

وقال مسؤولون في الجيش الإسرائيلي، إن الرهائن الإسرائيليين الثلاثة، الذين قتلهم الجيش عن طريق الخطأ في غزة كانوا يلوحون برايات بيضاء.

 

وفي سياق متصل، كانت وزارة الصحة الفلسطينية، قد أعلنت عن ارتفاع حصيلة الضحايا منذ بدأ العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر، إلى أكثر من 19 ألف شهيد وأكثر من 46 الف مصاب في ظل العدوان المستمر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، قصف قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا، منذ انتهاء الهدنة الإنسانية المؤقتة، التي لم يتم الإعلان عن تمديدها.