موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

 موعد إعلان نتيجة
موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024

ما هو موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة.

 

حيث حددت الهيئة الوطنية للانتخابات من خلال الجدول الزمني الذي خصصته لإجراءات الانتخابات الرئاسية 2024، موعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024.


ومن المقرر أن تعقد الهيئة الوطنية مؤتمرًا صحفيًا عالميًا لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024، بعد غد الاثنين 18 ديسمبر الجاري، في الثانية مساءً، وتُنشر بالجريدة الرسمية.


وتنافس في الانتخابات الرئاسية 2024 (4) مرشحين، هم: الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي (رقم 1)، ورمزه الانتخابي «النجمة»، وفريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي (رقم 2)، ورمزه الانتخابي «الشمس»، وعبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد (رقم 3)، ورمزه الانتخابي «النخلة»، وحازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري (رقم 4)، ورمزه الانتخابي «السلم».


ووفقًا لقانون الانتخابات الرئاسية، فقد نص على أن «تقوم اللجنة العامة بتجميع كشوف الفرز المعدة بمعرفة اللجان الفرعية لجمع أصوات الناخبين، وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من جميع اللجان في محضر من 3 نسخ يوقعه رئيس اللجنة وأمينها»، لتعلن لجنة الانتخابات الرئاسية النتيجة العامة.

ونص قانون الانتخابات على أن الهيئة الوطنية للانتخابات هي المختصة دون غيرها بإعلان النتيجة العامة للانتخابات خلال الأيام 5 التالية لوصول جميع محاضر اللجان العامة إليها، وتنشر النتيجة في الجريدة الرسمية»، مشيرًا إلى أن تخطر الهيئة الوطنية للانتخابات المرشح الفائز برئاسة الجمهورية.

 

وأكد قانون الانتخابات الرئاسية، على أنه «يعلن انتخاب رئيس الجمهورية بحصول المرشح على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، فإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية تعاد الانتخابات بعد 7 أيام، على الأقل بين المرشحين، اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات فإذا تساوى مع ثانيهما غيره، في عدد الأصوات الصحيحة اشترك في انتخابات الإعادة، وفى هذه الحالة يعلن فوز من يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة، وتخطر الهيئة الوطنية للانتخابات الفائز برئاسة الجمهورية»، وفق المادة (39) من القانون.


وأُجريت الانتخابات الرئاسية 2024، تحت إشراف قضائي كامل، لضمان سلامة العملية الانتخابية، بالإضافة إلى السماح لعدد كبير من المنظمات المحلية والدولية بمراقبة العملية الانتخابية.

 

الجدير بالذكر، أن الانتخابات الرئاسية، جرت داخل 11 ألفًا و631 لجنة فرعية بداخل 9376 مركزًا انتخابيًّا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية، تحت إشراف 15 ألفَ قاضٍ من مختلف الجهات والهيئات القضائية، يتولون الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد.


ويُنتخب رئيس الجمهورية لمدة 6 سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين، لكن المادة الانتقالية 140 في استفتاء 2019 أجازت لرئيس الجمهوري الحالي عقب انتهاء مدته الحالية إعادة ترشحه مرة واحدة.

 

وبذلك من المقرر أن تنتهي ولاية الرئيس الفائز في الانتخابات الرئاسية عام 2030.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1