أمير الكويت المنتظر.. من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح؟

 الشيخ مشعل الأحمد
الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح

توفي صباح اليوم السبت، أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، وذلك بعد تعرضه لوعكة صحية نقل علي إثرها للمستشفى، وسوف يتولى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولى العهد إمارة البلاد، بعد وفاة الشيخ نواف الأحمد، وولد الشيخ مشعل الأحمد في يوم الجمعة، 27 سبتمبر 1940 في الكويت، وهو الإبن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الأسبق، والدته هي مريم مريط الحويلة، وتلقى تعليمه الأولي في المدرسة المباركية.

 

وقد درس في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960، والتحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة آنذاك برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980.

 

وكان رئيسًا فخريًا لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973 ــ 2017م)، وكان رئيسًا فخريًا للجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي سنة 1979 حيث كان أحد مؤسسي الجمعية.

 

عيّنه الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك عام 1977 رئيسًا لديوانية شعراء النبط، وفي 13 يناير 2004 أصدر الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك مرسومًا أميريًا في بتعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير وشغل المنصب حتى توليه ولاية العهد.

 

بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتولي ولي عهده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم في يوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 أصدر الشيخ نواف الأحمد أمرًا أميريًا في يوم الأربعاء 7 أكتوبر 2020 بتزكيته لولاية العهد. 

 

وبايعه مجلس الأمة بالإجماع وليًا للعهد في جلسته الخاصة التي عقدها صباح يوم الخميس 8 أكتوبر 2020، وأصدر بعدها الشيخ نواف الأحمد في صباح نفس اليوم أمرًا أميريًا بتعينه وليًا للعهد وأدى في نفس اليوم اليمين الدستورية أمام الأمير وليًا للعهد وأمام مجلس الأمة نائبًا للأمير.

 

وفي يوم الأثنين 15 نوفمبر 2021 أصدر الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير دولة الكويت نظرًا لظروفه الصحية أمرًا أميريًا بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية، ونص الأمر الأميري على تفويض ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد بصلاحيات الأمير التالية:

إجراء المشاورات التقليدية لتعيين رئيس مجلس الوزراء والوزراء وإعفائهم وقبول استقالتهم.

أداء رئيس مجلس الوزراء والوزراء لليمين الدستورية وأداء الموظفين لليمين الدستورية والتي تنص القوانين على أدائها أمام الأمير.

التصديق على المراسيم الأميرية المرفوعة من مجلس الوزراء وإصدارها.

اقتراح القوانين والتصديق عليها بعد موافقة مجلس الأمة.

إصدار المراسيم بقوانين.

إبرام المعاهدات الدولية.

اختصاصات الأمير في شؤون مجلس الأمة.

إعلان الأحكام العرفية.

تعيين السفراء وقبول أوراق اعتمادهم.

 

وكان له بصمات واضحة في تطوير جهاز أمن الدولة، فقد حرص على النهوض به وبقدرات منتسبيه، وشهد الحرس الوطني خلال فترة تولي سموه منصب (نائب رئيس الحرس الوطني) مراحل من التطوير وصلت إلى تميز هذه المؤسسة العسكرية الأمنية في القيام بواجباتها ومهامها في منظومة الدفاع عن الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره مساندًا في ذلك وزارتي الدفاع والداخلية وقوة الإطفاء العام.