علاج نزلات البرد للحامل بـ 13 خطوة طبيعية ودوائية

علاج نزلات البرد
علاج نزلات البرد للحامل

علاج نزلات البرد للحامل من العلاجات المهمة جدا التي تبحث عنها الكثير من السيدات الحوامل سواء في الشهور الثلاثة الأولى، أو الشهور الأخيرة من الحمل، وذلك لأن أدوية البرد من الأدوية الممنوعة للحامل، وبالتالي يمكن اللجوء إلى علاجات أخرى مفيدة تخفف من أعراض البرد ونوضحها لكم في السطور التالية.

 

علاج نزلات البرد للحامل

يعتمد علاج نزلات البرد للحامل على العلاجات الطبيعية التي يمكن تلقيها داخل المنزل وفقا لموقع WebMD كالتالي:

النوم الكافي

تساعد الراحة في سرعة التعافي من نزلات البرد، حيث تزيد قدرة جهاز المناعة على محاربة العدوى أثناء النوم، ولذلك يجب النوم 8 ساعات ليلا مع الخرص على رفع الرأس بالوسائد لتصريف المخاط والتنفس بشكل أفضل.

 

شرب السوائل

توفر السوائل العشبية راحة للجسم من الأعراض المزعجة، ولذلك ينبغي تناول المشروبات التي تحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة، مثل النعناع، والزنجبيل واليانسون، وهي مشروبات تخفف التهاب الحلق.

 

الغرغرة بالمحلول الملحي

تساعد الغرغرة بالماء المالح الدافئ على تخفيف حكة واحتقان الحلق والسيطرة على السعال، ويمكن تحضيره منزليا بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح على كوب ماء دافئ ويتم الغرغرة به.

 

تناول النظام الغذائي الصحي

يتطلب علاج نزلات البرد للحامل، تناول نظام غذائي صحي يمكن جهاز المناعة من محاربة العدوى، حيث الفواكه والخضروات وحساء الدجاج، والحبوب الكاملة واللحوم البيضاء، والأطعمة الغنية بفيتامين سي.

 

استنشاق البخار

من العلاجات الممكنة أيضا لنزلات البرد، الاستنشاق بالبخار لترطيب الأغشية المخاطية في الأنف، حيث يساعد البخار على تخفيف لزوجة المخاط، وتسكين احتقان الجيوب الأنفية وعلاج انسداد الأنف.

 

تناول الأطعمة الغنية بالزنك

يُوصى طبيا للحوامل بالحصول على 11-15 مليجرام من الزنك يوميًا، ويمكن الحصول عليه من مصادره الطبيعية أو بالمكملات الغذائية، حيث يساهم الزنك في تعزيز المناعة ومقاومة العدوى الفيروسية.

 

الكمادات الباردة والساخنة

تطبيق الكمادات على الجيوب الأنفية يقلل الألم والاحتقان، كما تساهم الكمادات الباردة في علاج الحمى، وكذلك الكمادات الدافئة تساهم في تخفيف الألم والشعور بالاسترخاء.

 

تناول العسل

يمكن علاج نزلات البرد للحامل بتناول العسل لتخفيف احتقان الحلق، وهو ما يكون بإضافته على المشروبات العشبية مع مراعاة استعمال كميات قليلة من العسل حتى لا تصاب الحوامل بسكري الحمل.

 

الدهانات الموضعية

قد تساعد دهانات المنثول الموجودة في زيت النعناع، عند استخدامها على الصدر على تقليل السعال وفتح مجرى الهواء، كما تساعد على تخفيف أوجاع الجسم.

علاج نزلات البرد للحامل

 

علاج نزلات البرد للحامل بالأدوية

يمكن علاج نزلات البرد للحامل بالأدوية ولكن تحت استشارة الطبيب الذي يصف أدوية آمنة على الحامل وجنينها ومنها ما يلي:

الباراسيتامول

الباراسيتامول من مسكنات الألم الآمنة في جميع مراحل الحمل، ويمكن استعماله لتخفيف أعراض البرد وخفض درجة حرارة الجسم، وتسكين آلام الصداع، وأما جرعة الباراسيتمامول يتم وصفها للحامل من قبل الطبيب.

 

مضادات الهيستامين

مضادات الهيستامين من الأدوية الشائعة لعلاج الحساسية وسيلان الأنف، وهي أدوية آمنة أثناء الحمل أيضا، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها خصوصا في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

 

بعض بخاخات الأنف

يمكن استعمال بعض بخاخات الأنف التي تحتوي على الستيرويد في أثناء الحمل، وإن كان من الأفضل استخدام المحلول الملحي المنزلي لتقليل احتقان الأنف وتقليل أعراض الزكام.

 

بعض أدوية السعال

بعض أدوية السعال آمنة أثناء الحمل وهي أدوية طاردة للبلغم مثل غايفينيسين، كما تتوافر بعض أدوية السعال التي تحتوي على مستخلصات طبيعية مثل الشمر والعسل وأوراق الجوافة وغيرها، ويمكن استشارة الطبيب حول الجرعات الآمنة منها.