العسل الأبيض أم الأسود أيهما أفضل لعلاج السعال.. اعرف الفرق بينهما

العسل الأبيض أم الأسود
العسل الأبيض أم الأسود أيهما أفضل لعلاج السعال

يتساءل العديد من الأشخاص، العسل الأبيض أم الأسود أيهما أفضل لعلاج السعال؟ حيث يتم إنتاج العسل الأبيض من رحيق الأزهار، أما العسل الأسود فيتم تصنيعه من قصب السكر، وكلا النوعان يحتويان على فيتامينات ومضادات أكسدة مفيدة للجسم، ولذلك نوضح لكم أيهما أفضل في علاج السعال وفقا للدراسات الطبية.

 

العسل الأبيض أم الأسود أيهما أفضل لعلاج السعال

معرفة العسل الأبيض أم الأسود أيهما أفضل لعلاج السعال؟ يتطلب منا توضيح الفرق بين كلا النوعين من العسل، حيث يتميز العسل الأسود بأنه غني بمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، ويحتوي على نسبة أعلى من السكريات المعقدة مما يعطيه طعمًا مميزًا وقدرة على رفع مستوى الطاقة في الجسم.

 

أما العسل الأبيض يحتوي على كمية أعلى من السكريات البسيطة مما يجعله سهل الهضم وسريع الامتصاص، ويتميز بقدرته على تهدئة الحلق وتخفيف السعال، وبالتالي لا يختلف العسل الأبيض عن العسل الأسود في علاج السعال فكلاهما ضروري لتخفيف الأعراض وتحسين عملية التنفس وهو ما أثبتته الدراسات الطبية.

 

وقد وجدت دراسة صغيرة أن تناول ملعقتين كبيرتين من العسل قبل النوم ساعد في تقليل السعال ليلًا لدى الأشخاص الذين يعانون من السعال الجاف، كما وجدت دراسة أخرى أن تناول العسل لمدة أسبوع ساعد في تقليل شدة السعال وعدد مرات السعال لدى الأطفال المصابين بنزلات البرد.

 

كما يحتوي العسل على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهاب في الحلق وتقليل إنتاج المخاط، كما أنه يحتوي على خصائص مهدئة يمكن أن تساعد في تخفيف السعال، وبشكل عام، يعتبر العسل آمنًا للاستهلاك، حتى بالنسبة للأطفال ومع ذلك، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه العسل، فمن الأفضل تجنبه.

 

فيما يلي بعض النصائح لاستخدام العسل لعلاج السعال:

  • تناول ملعقتين كبيرتين من العسل قبل النوم.
  • أضف العسل إلى الشاي أو الماء الدافئ.
  • استخدم العسل لتحلية الأطعمة أو المشروبات الأخرى.
  • إذا كنت تعاني من السعال الشديد أو مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل الحمى أو صعوبة في التنفس، فاستشر الطبيب.
العسل الأبيض أم الأسود أيهما أفضل لعلاج السعال

 

فوائد العسل الأبيض

ولمن يرغب في معرفة العسل الأبيض أم الأسود أيهما أفضل لعلاج السعال؟ فإن العسل النحل من الأطعمة الفعالة في تهدئة أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، لا سيما الكحة، ويرجع السبب إلى خصائصه المضادة للميكروبات، بالإضافة إلى قدرته على تقليل احتقان الحلق وتخفيف التهاب الشعب الهوائية.

 

كما أن تناول العسل الأسود مع الليمون يخفف من السعال ويقوي الجسم ويعالجه من الأنيميا، حيث يحتوي العسل الأسود على الحديد، ويحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على التصدي للعدوى الفيروسية المسببة للكحة.