"دعاه لتغيير حكومته".. بايدن ينقلب على نتنياهو بسبب حرب غزة| التفاصيل الكاملة

بايدن ونتنياهو
بايدن ونتنياهو

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن أقسى كلماته حتى الآن بشأن القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، محذرًا حكومة بنيامين نتنياهو من أن قصفها العشوائي للأراضي الفلسطينية بدأ في إغضاب المجتمع الدولي.

 

وقال الرئيس الأمريكي في حفل لجمع التبرعات في واشنطن يوم الثلاثاء: “لقد بدأوا يفقدون هذا الدعم”. وفي إشارة إلى تحول محتمل في لهجة البيت الأبيض، واصل بايدن دعوة نتنياهو إلى تغيير حكومته المتشددة، حسبما ذكرت رويترز، على الرغم من أن تقارير منفصلة أشارت إلى أنه قال أيضًا إن التزام الولايات المتحدة تجاه إسرائيل “لا يتزعزع”.

 

جاءت هذه التصريحات وسط تصاعد الضغوط من حكومات غربية أخرى تسعى إلى وقف الهجمات الإسرائيلية المتواصلة التي استمرت طوال الليل. 

 

وأصدرت حكومات أستراليا وكندا ونيوزيلندا بيانا مشتركا يوم الثلاثاء يدعو إلى وقف الأعمال العدائية واستئنافها للسماح "بالوصول الآمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية" إلى جميع المدنيين الفلسطينيين وإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين.

 

وفي وقت لاحق من يوم الثلاثاء، من المقرر أن تجتمع الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضوا في نيويورك للتصويت على قرار غير ملزم يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية. وفشل قرار مماثل قدمه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض.

 

يشير تحذير بايدن لنتنياهو إلى احتمال ظهور صدع في دعمه القوي السابق لإسرائيل بسبب ردها العقابي على هجوم 7 أكتوبر الذي شنته حماس وأدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم من المدنيين. وأدت شهرين من العمليات العسكرية داخل غزة إلى استشهاد أكثر من 18 ألف فلسطيني، حسب وزارة الصحة، وإصابة ما يقدر بنحو 50 ألفًا.

 

وتعرضت إدارة بايدن لضغوط متزايدة بشأن موقفها من الهجوم الإسرائيلي، سواء من محكمة الرأي العام أو من داخل حزبه الديمقراطي.

 

ووجد استطلاع حديث أجرته شبكة سي بي إس نيوز أن 20% فقط من الأمريكيين يعتقدون أن نهجه من المرجح أن يؤدي إلى حل سلمي للصراع، في حين شعر 38% من الديمقراطيين - بزيادة كبيرة عن 28% الشهر الماضي - أن بايدن أظهر الكثير من الدعم. لإسرائيل.

 

وكان من المقرر أن يعقد بايدن أول اجتماع شخصي له يوم الأربعاء مع عائلات الأمريكيين الذين احتجزتهم حماس كرهائن في 7 أكتوبر. وذكرت شبكة إن بي سي نيوز أنه تمت دعوة العائلات إلى البيت الأبيض، على الرغم من أن بعضها قد يظهر افتراضيًا، وتم إطلاق سراح أربعة أمريكيين خلال وقف إطلاق النار الإنساني السابق في غزة، في حين ظل سبعة في عداد المفقودين.

 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة بعد حصاره وقصفه لعدة أيام.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تقوم في هذه الأثناء بتجميع الذكور بما فيهم الطواقم الطبية في ساحة المستشفى ونخشى على اعتقالهم واعتقال الطواقم الطبية أو تصفيتهم.

 

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، قصف قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا، منذ انتهاء الهدنة الإنسانية المؤقتة، التي لم يتم الإعلان عن تمديدها.

 

ودخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة شهره الثالث على التوالى مع استمرار المجازر والإبادة الجماعية في مناطق شمال وجنوب القطاع إثر القصف الجوي العنيف والمكثف من الطيران الحربي الإسرائيلي، وكثف الاحتلال غاراته على عدة مناطق في شمال غزة أبرزها جباليا.