افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بالدعوة لتعزيز منعه وكشفه محاكمته

متن نيوز

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "أن الفساد لا يسرق الموارد فحسب، بل يسلب الأمل من الناس".

 جاء ذلك في رسالة مصورة بُثّت خلال افتتاح الدورة العاشرة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي بدأت أعمالها اليوم في مدينة أتلانتا الأمريكية.

 ودعا الأمين العام في رسالته "جميع الأطراف إلى اغتنام هذه الفرصة لتعزيز التعاون الدولي لمنع الفساد وكشفه ومحاكمته - بالشراكة مع المجتمع المدني والقطاع الخاص".

 ويعقد مؤتمر الدول الأطراف كل سنتين- وهو أكبر مؤتمر معني بمكافحة الفساد في العالم، وتتزامن دورة هذا العام مع مرور 20 عامًا على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، كما يهدف المؤتمر إلى تقييم الجهود العالمية لمكافحة الفساد.

 وتجمع الدورة العاشرة لمؤتمر الدول الأطراف أكثر من ألفي مشارك من الحكومات والمنظمات الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى خبراء مكافحة الفساد وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني والشباب، وذلك لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاقية، فضلًا عن مناقشة التحديات الوطنية والدولية، وتحديد الثغرات في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

 كما سيتطرق المشاركون في المؤتمر إلى مجموعة متنوعة من الموضوعات- تشمل حماية الاستجابات المناخية من الفساد، وتمكين النساء والفتيات في الاستجابات الرامية لمكافحة الفساد، وتعزيز دور المجتمع المدني في تحديد فجوات التنفيذ، وتسخير قوة صناع التغيير الشباب وقادة النزاهة في المستقبل.