"الموت قادم لا محالة".. الشتاء والأمراض يُحاصرون أهل غزة في ظل الحرب

قطاع غزة
قطاع غزة

الموت قادم بسرعة إلى غزة.. حيث اجتاحت العواصف المطيرة والرياح العاتية القطاع الساحلي بالفعل مما أدى إلى تناثر الخيام وإغراق من ليس لديهم مأوى يذكر في أزمة شردت فيها العدوان الإسرائيلي نحو 1.8 مليون فلسطيني.

 

ومع قدوم فصل الشتاء، فإن الوضع الكارثي بالفعل، والذي انهار فيه كل نظام الرعاية الصحية في غزة تقريبًا، يتفاقم بسرعة.

 

وتلد النساء في الخيام في ظروف غير معقمة، ويؤدي الدخان المنبعث من حرائق الأخشاب إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي، ويضطر المحتاجون إلى الدواء إلى التوجه في بعض الأحيان إلى ما يصل إلى 10 صيدليات في عملية بحث غير مثمرة في كثير من الأحيان، وفقًا لما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وقال محمود أبو ريان، النازح من بلدة بيت لاهيا الشمالية إلى رفح، "كل ما أملك هو الملابس التي أرتديها، وما زلت لا أعرف ما هي الخطوة التالية.. الجو بارد جدًا، والخيمة صغيرة جدًا.. لم نر أي شيء جيد هنا على الإطلاق. نحن نعيش هنا في البرد القارس لا توجد حمامات. 

 

وأضافت سعاد قرموط، وهي امرأة فلسطينية أجبرت هي الأخرى على مغادرة بيت لاهيا: "نحن ننام على الرمال"، وتابعت: "أنا مريض بالسرطان"، بينما كان الأطفال يلتفون حول نار الحطب بحثًا عن الدفء. "ليس هناك فراش لكي أنام عليه. أنا أنام على الرمال. إنه متجمد."

 

ويروي النازحون الفلسطينيون الذين تحدثوا في رفح في الأيام الأخيرة قصة مماثلة: عاصفة شديدة من الطقس البارد، واكتظاظ شديد وظروف غير صحية، ونقص في الغذاء والمأوى المناسب.

 

تتزايد الأمراض المعدية بشكل مثير للقلق، وفقًا لبيانات المراقبة التي شاركتها منظمة الصحة العالمية. وهناك إسهال دموي، والتهابات الجهاز التنفسي، واليرقان، والتهاب الكبد الوبائي (أ)، والتهاب السحايا.

 

ويؤدي النقص في المضادات الحيوية إلى زيادة الوفيات الناجمة عن العدوى بعد العمليات الجراحية بين الجرحى. إن الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، والذين لا يستطيعون الحصول على الرعاية والأدوية، يموتون في كثير من الأحيان دون أن يتم تسجيلهم كضحايا للحرب.

 

وكانت والدة رمزي س، 54 عامًا، والتي تم إجلاؤها من شمال غزة إلى رفح، إحدى تلك الحالات.

 

وقال رمزي: “توفيت والدتي الأسبوع الماضي كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم والسكري. نحن نعيش في ظروف سيئة في أحد ملاجئ الأونروا في رفح. نحن في الخيام، ونفتقر إلى أبسط الأشياء التي نحتاجها، ومن الصعب الحصول على كل شيء".

 

وأضافت: "كبار السن لا يستطيعون تحمل هذه الظروف. وفي مثل هذه الحالات تكون المستشفيات غير قادرة على التعامل مع ما نسميه بالأمراض العادية، فهي تمتلئ بمئات المصابين وما زالت تستقبل يوميا. حتى الجرحى يتواجدون في ساحات المستشفيات حيث أن جميع الأسرّة ممتلئة.. لم نتوقع أبدًا أن ندفن أقاربنا خارج منطقتنا أو مدينتنا".

 

وقال ليو كان من منظمة أطباء بلا حدود: "الظروف مزرية للغاية". "الناس مكتظون، ثم هناك نقص في المياه الجيدة والمياه المتوفرة سيئة. ولأن الناس يحافظون على ما لديهم من مياه، فإنهم يغسلون كميات أقل.. إنها وصفة مثالية للأمراض المعدية. والرعاية الصحية المتاحة كانت تركز بشكل أكبر على الرعاية المنقذة للحياة في المستشفيات.

 

وسط التركيز على الإصابات الناجمة عن الصراع، هناك قلق متزايد يتمثل في تفشي الأمراض، وقالت مارغريت هاريس من منظمة الصحة العالمية لإذاعة NPR الأسبوع الماضي: "إننا نشهد بالفعل حالات تفشي مثيرة للقلق للغاية، مثل تفشي اليرقان، الذي نفترض أنه التهاب الكبد A لأن ظروف التهاب الكبد A موجودة في كل مكان.

 

وأضافت: "هذه مياه قذرة، ونقص في خدمات الصرف الصحي، واكتظاظ. لكن لا يمكننا في الواقع إجراء اختبار لمعرفة ما إذا كان التهاب الكبد الوبائي (أ) لأن المختبر الذي نستخدمه عادةً موجود في مستشفى الشفاء ولا يعمل حاليًا.

 

وتابع: "أنت تتعرض باستمرار للبكتيريا والفيروسات الخاصة بأي شخص آخر. ونحن نشهد أعدادًا هائلة من حالات الإسهال مقارنة بما نراه عادة بين سكان غزة في هذا الوقت”.

 

حنين وشاح، مديرة مشروع في منظمة أكشن إيد في مستشفى العودة المحاصر الآن في شمال غزة، نزحت إلى رفح في وقت مبكر من الحرب، وتصف الوضع في غزة بأنه عودة كارثية إلى فترة ما قبل المضادات الحيوية، حيث تضاءل المخزون إلى لا شيء تقريبًا.

 

وقالت: "ينتشر التهاب الكبد الوبائي بين النازحين داخليًا لأن الملاجئ لم تكن مصممة لاستقبال آلاف الأشخاص. وهناك آلاف آخرون ينامون في الشوارع بلا مأوى. إنه جنون مطلق”.

 

ومع إعلان إسرائيل عن خططها لمواصلة حملتها حتى نهاية يناير، فإن حلول فصل الشتاء الكامل هو ما يثير قلق الكثيرين الذين يعيشون في وضع يائس بالفعل.

 

قالت حنين: – يا إلهي، الشتاء. "إذا لم يموت الناس في القصف، فسوف يموت الناس في الشوارع. نحن جميعًا نصلي من أجل تأجيل فصل الشتاء بأعجوبة. إنه أمر فظيع دون المطر والعواصف. عندما يهطل المطر سيموت الناس”.

 

ومما يزيد الأمر تعقيدًا أن العديد ممن فروا جنوبًا في الأسابيع الأولى من الهجوم الإسرائيلي هربوا بملابسهم الصيفية فقط في خضم خريف دافئ على غير العادة. ومع افتقارهم إلى الملابس الشتوية والبطانيات وحتى مراتب النوم، فإنهم معرضون للخطر على نحو مضاعف.

 

ووصفت رنا المرأة الفلسطينية، التي تعيش في خيمة مع أطفالها، العاصفة الأخيرة: "بالنسبة لنا نحن الذين نعيش في الخيام، فإن الوضع الذي نعيشه هو فترة من الطقس السيئ الذي نواجهه الآن".

 

وأضافت: "كان أطفالي خائفين للغاية بسبب العاصفة التي حدثت. كانت الخيمة على وشك الطيران بعيدًا، وكنا نتجمد من البرد. كان الأطفال يرتجفون كثيرًا.. لا أستطيع العثور على بطانية لتغطية لهم. أعطونا بطانية لكل شخص، لكن البطانية كانت رقيقة جدًا. إنه لا يبقينا دافئين. إنه ا غير مجدية".

 

وأوضحت: "السترات والملابس الشتوية غير متوفرة. لا نعرف ماذا نفعل. لا يوجد فراش للنوم عليه. ننام على الأرض والأرض من تحتنا شوك.. كل أطفالي صغار. زوجي ليس هنا وأنا وحدي".