من المسؤول عن استهداف موكبا للصليب الأحمر في الخرطوم؟

السودان
السودان

أدانت قوات الدعم السريع هجوم الجيش السوداني على وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر عبر إطلاق النار عليهم، مما أسفر عن قتلى وجرحى حالة اثنين منهم خطرة من بينهم (٢) من السيدات من جنسيات أجنبية.

 

وبحسب التنسيق المسبق للجنة الدولية للصليب الأحمر مع قوات الدعم السريع والقوات المسلحة عبر مكاتبات رسمية حددت المسار من الناحية الجنوبية لمنطقة الشجرة وتحديدا تقاطع طلمبة ماثيو، حيث تحرك صباح اليوم وفدا من الصليب الأحمر بعدد ثلاثة عربة لاند كروزر وثلاثة عربة بص  تحمل والاعلام المميزة للصليب الأحمر العلامات المعروفة نحو منطقة الشجرة بالخرطوم لإخلاء عدد من المواطنين والاجانب بينهم راهبات بكنيسة دار مريم.

 

وأعلنت قوات الدعم السريع توفير الحماية للوفد بقوة بقيادة (3) ضابط ومستشار حقوق الإنسان بقوات الدعم السريع ومساعد منسق عام وحدة الشؤون الإنسانية بالقوات حيث انتهت مهمة قوة الحماية في آخر ارتكاز لقوات الدعم السريع.

 

وتحرك وفد الصليب الأحمر لوحده حسب التنسيق وخط السير المتفق عليه بين الأطراف وعند دخول مركبات الصليب الاحمر مناطق سيطرة القوات المسلحة تم إطلاق النار على عليها بكثافة من قبل قوة تتبع للقوات المسلحة مما أدى إلى مقتل أحد أفراد الوفد في الحال وإصابة آخرين وتدمير (3) بصات واضطر أفراد وفد الصليب الأحمر النزول من المركبات والاحتماء بالأرض لتفادي الهجوم الذي استمر لأكثر من ربع ساعة، حسب بيان للدعم السريع.

 

ووصل إلى مكان إطلاق النار ضابط برتبة العميد يتبع للقوات المسلحة يدعى محمد عبد الله وضابط آخر يدعى عبد العال حيث أفاد قائد القوة التي أطلقت النار من قبل القوات المسلحة بعدم علمه المسبق بدخول وفد الصليب الأحمر إلى منطقته.

 

وأثناء عمليات إسعاف المصابين هاجم أحد أفراد القوات المسلحة وفد الصليب الأحمر محاولا الاعتداء عليهم لولا تدخل بعض منسوبي الجيش، وتحركت مركبة ثالثة للصليب الأحمر من منطقة سيطرة قوات الدعم السريع نحو المصابين لإجلائهم تعرضت هي الأخرى لإطلاق نار كثيف مما أدى إلى إصابة السائق كما تم اعتقال أحد سائقي البصات والتحقيق معه من قبل القوات المسلحة وإطلاق سراحه لاحقا.

 

وقام وفد الصليب الأحمر بإخلاء القتيل والمصابين إلى مناطق سيطرة قوات الدعم السريع حيث قامت قوة من الدعم السريع بإسعاف المصابين إلى مستشفى السلام بسوبا وتوفى شخص آخر متأثرا بجراحه ليصبح عدد القتلى (٢) وعدد من المصابين يتلقون الرعاية الطبية.

 

وأدانت الدعم السريع، وشجبت بأشد العبارات هذه الجريمة المروعة التي استهدفت وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر وهي الجريمة الثانية من نوعها حيث أطلقت القوات المسلحة من قبل النار على وفد كان في مهمة تتعلق بإخلاء مصابي الجيش من المستشفى العسكري ببحري، وتؤكد على احترام مبادى حقوق الإنسان والالتزام المستمر والصارم بقواعد القانون الدولي الإنساني تدعو في ذات الوقت جميع المنظمات الدولية إلى ادانة تصرفات القوات المسلحة.

 

 

فيما أعلن الجيش السوداني، مساء اليوم الأحد، عن "تعرض موكب للصليب الأحمر لإطلاق نار بعد مخالفته لخط السير في العاصمة الخرطوم"

 

وأعرب الجيش السوداني، في بيان له، عن أسفه لهذا الحادث الذي وقع نتيجة لعدم التزام ممثلي المنظمة بنقاط التنسيق التي تم الاتفاق عليها، حيث أقر باستهداف عناصره لموكب تابع للجنة الدولية للصليب الأحمر ما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل وإصابة اثنين آخرين.

 

 

وأكد التزامه القاطع بالتعاون مع جميع المنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني، ومشددا على ضرورة التقيد بأي ترتيبات مسبقة يجري الاتفاق حولها لتفادي كل ما من شأنه أن يعرض حياة المعنيين للخطر.