الحبتور عن الفيتو الأمريكي: العائق الرئيسي منذ عقود أمام قيام دولة فلسطينية مستقلة

خلف الحبتور
خلف الحبتور

استنكر خلف الحبتور رجل الأعمال الإماراتي، عجز مجلس الأمن عن وقف الحرب الإسرائيلية الوحشية في غزة، مُطالبًا بوقف تلك الحرب بأي طريقة وفي أسرع الوقت.

 

وقال في منشور له عبر منصة "إكس": "لقد عجز مجلس الأمن عن وقف هذه الحرب الوحشية في غزّة، على الرغم من الموافقة بالإجماع من الدول الأعضاء، بسبب استخدام أمريكا حق النقض (#الفيتو #Veto) ضد مشروع قرار برعاية الإمارات يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، هو بعبارة أخرى يعطي الضوء الأخضر لـ إسرائيل لمواصلة إبادة ما تبقى من أهالي فلسطين العُزّل المحاصرين والمعرضين للموت من الجوع والعطش والقصف".

 

وأضاف: "هل يعقل أن تتحول المنظمات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان، إلى وسيلة لتحقيق أجندات سياسية على حساب حقوق البشر؟ وبالأخص في الوطن العربي؟ هذا "الفيتو" هو العائق الرئيسي منذ عقود أمام قيام دولة فلسطينية مستقلة ينعم سكانها بالأمن والأمان".

 

وأوضح: "هذه الانتهاكات ضد المدنيين الفلسطينيين، والتهجير القسري لهم ومحاولة تصفية القضية الفلسطينية على حساب الخسائر البشرية والمادية، يجب أن تتوقف بأي طريقة وفي أسرع الوقت. وإلا فإن العالم يثبت لنا أنه فقد إنسانيته بشكل رسمي".

 

وتابع: "وليتحقق ذلك، يجب إزالة الضغط الأمريكي عن الأمم المتحدة، من خلال نقل مقرّها الرئيسي من نيويورك إلى بلد آخر خارج عن سيطرتها، كدولة الإمارات مثلًا، والأهم من ذلك إلغاء مجلس الأمن الدولي الذي تتحكم الدول الخمس الدائمة العضوية بمصير العالم حسب مصالحها من خلال حق النقض الفيتو".

 

واختتم: "في عصرنا هذا حيث اثبتت الكثير من الدول قدرتها على المنافسة في شتى المجالات وانحياز الدول الخمس (فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين والمملكة المتحدة) لمصالحها الخاصة قبل كل شيء، حان الوقت لإعادة الحسابات وتحقيق العدالة الدولية الحقّة دون أفضلية لدولة على أخرى".