بـ 106 مليون دولار.. إدارة بايدن تستخدم "الطوارئ" لدعم إسرائيل بقذائف دبابات وذخيرة

بايدن
بايدن

قال البنتاغون يوم السبت إن إدارة بايدن استخدمت سلطة الطوارئ للسماح ببيع حوالي 14 ألف قذيفة دبابة لإسرائيل دون مراجعة الكونجرس.

 

وقال البنتاغون في بيان إن وزارة الخارجية استخدمت يوم الجمعة إعلان الطوارئ بموجب قانون مراقبة تصدير الأسلحة فيما يتعلق بقذائف الدبابات بقيمة 106.5 مليون دولار للتسليم الفوري لإسرائيل.

 

والقذائف جزء من عملية بيع أكبر أفادت عنها رويترز لأول مرة يوم الجمعة والتي تطلب إدارة بايدن من الكونجرس الأمريكي الموافقة عليها. وتبلغ قيمة الحزمة الأكبر أكثر من 500 مليون دولار، وتتضمن 45 ألف قذيفة لدبابات ميركافا الإسرائيلية، التي يتم نشرها بانتظام في هجومها على غزة، والذي أسفر عن مقتل الآلاف من المدنيين.

 

ومع اشتداد الحرب، خضعت كيفية ومكان استخدام الأسلحة الأمريكية في الصراع لمزيد من التدقيق، على الرغم من أن المسؤولين الأمريكيين يقولون إنه لا توجد خطط لوضع شروط على المساعدات العسكرية لإسرائيل أو النظر في حجب بعض منها.

 

وأعرب المدافعون عن حقوق الإنسان عن قلقهم إزاء عملية البيع، قائلين إنها لا تتماشى مع جهود واشنطن للضغط على إسرائيل لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

 

وقال مسؤول بوزارة الخارجية يوم السبت إن واشنطن ما زالت واضحة مع الحكومة الإسرائيلية بشأن ضرورة الالتزام بالقانون الإنساني الدولي واتخاذ كل الخطوات الممكنة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين.

 

وقال المسؤول إن البيع المقترح يعكس التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل وسيعزز القدرات الدفاعية لتلك الدولة.

 

وقرر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، وقدم تبريرا مفصلا للكونغرس بضرورة تقديم قذائف الدبابات على الفور إلى إسرائيل بما يخدم مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة، وفقا لبيان البنتاغون.

 

سيكون البيع من مخزون الجيش الأمريكي ويتكون من خراطيش دبابة M830A1 MPAT عيار 120 ملم والمعدات ذات الصلة.

 

 

وقال البنتاغون إن "إسرائيل ستستخدم القدرة المعززة كرادع للتهديدات الإقليمية ولتعزيز دفاعها عن وطنها"، مضيفا أنه لن يكون هناك أي تأثير سلبي على الاستعداد الدفاعي الأمريكي نتيجة البيع.

 

كما أن دبابات ميركافا الإسرائيلية، التي تستخدم قذائف 120 ملم، مرتبطة أيضًا بحوادث أدت إلى مقتل صحفيين.

 

وكشف تحقيق أجرته رويترز يوم الخميس أن طاقم دبابة إسرائيلية قتل صحفي رويترز عصام عبد الله وأصاب ستة صحفيين بإطلاق قذيفتين في تتابع سريع من إسرائيل بينما كان الصحفيون يصورون قصفًا عبر الحدود.

 

واستشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب آخرون، مساء اليوم السبت، فى قصف إسرائيلي، فى مخيم "جباليا" شمال قطاع غزة، وخان يونس جنوب القطاع.

 

واستهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، محيط مدارس الأونروا بمحيط مخيم جباليا في قطاع غزة، كما استهدفت، مركبة إسعاف قرب المستشفى الأوروبي شرق خان يونس، وأطلقت آليات قوات الاحتلال الإسرائيلي، النار شرق رفح جنوب قطاع غزة.

 

وكانت أعلنت فصائل فلسطينية، أن ما تتصوره إسرائيل بشأن إمكانية تحرير أسراها عبر مغامرات غير محسوبة يؤكد مجددا عدم اكتراثها بحياتهم.

 

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقتل 5 من جنوده في معارك بقطاع غزة، وإصابة 15 جنديا من جنوده معظمهم شمال قطاع غزة.

 

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، قصف قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا، منذ انتهاء الهدنة الإنسانية المؤقتة، التي لم يتم الإعلان عن تمديدها.