عقوبة التخلف عن التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

عقوبة التخلف عن التصويت
عقوبة التخلف عن التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024

فرض قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، غرامة مالية على من لم يشارك في الاستحقاقات الانتخابية.

 

وتنص المادة رقم (57) من القانون على معاقبة من كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين تخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته، بدفع غرامة مالية لا تتجاوز قيمة 500 جنيه.



وتعتبر المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية واجبا وطنيا وحقا دستوريا على أي مواطن، وأشارت المادة رقم 87 من الدستور المصري في فقرتها الأولى إلى أن مشاركة المواطن فى الحياة العامة واجب وطني، ولكل مواطن حق الانتخاب والترشح وإبداء الرأى فى الاستفتاء، وينظم القانون مباشرة هذه الحقوق، ويجوز الإعفاء من أداء هذا الواجب فى حالات محددة يوضحها القانون.


موعد الانتخابات الرئاسية 2024


ومن المقرر أن يبدأ التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مصر، يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر المقبل، ليستمر لمدة 3 أيام وينتهي في 12 ديسمبر.

 

يذكر أن السفارات والقنصليات والمقار المصرية، انتهت من عملية فرز وتجميع أصوات المصريين بالخارج التي أدلوا بها في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي أجريت خلال أيام 1 و2 و3 ديسمبر الجارى.

 

أسماء المرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024


اسم المرشح الشهرة الرمز الانتخابي


عبد الفتاح سعيد حسين خليل السيسي عبد الفتاح السيسي النجمة
محمد فريد سعد زهران فريد زهران الشمس
عبد السند حسن محمد يمامة عبد السند يمامة النخلة
حازم محمد سليمان محمد عمر حازم عمر السلم

 

وعرضت قناة إكسترا نيوز تقرير مفصلا عن الانتخابات الرئاسية في الداخل، والتي تبدأ عملية الاقتراع بالانتخابات الرئاسية للمصريين الداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجارى.


وتابع التقرير: "تاريخ التصويت من أيام 10 وحتي 12 ديسمبر الجارى، والتصويت بداية من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، ويحق لمل ناخب الإدلاء بصوته أمام اللحان الفرعية المقيد بها، ويتعين على كل ناخب اختيار مشرح واحد فقط ببطاقة التصويت.

 

وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي،الاستعلام عن اللجنة الانتخابية للتصويت فى الانتخابات الرئاسية من خلال الموقع الالكترونى للهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg، باستخدام الرقم القومى للناخب وذلك من أجل التيسير على المواطنين وتسهيل عملية التصويت، وحدد الموقع خطوات لمعرفة اللجنة كالتالى:

 

  • كتابة عنوان الهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg  بمحرك البحث بجوجل
  • الرقم القومى للناخب المكون من 14 رقم من اليسار إلي اليمين.
  • الضغط علي استعلم
  • تظهر نتيجة البحث كالتالي:
  • اللجنة الانتخابية والمحافظة التي تعد فيها، وتبعيتها لأى قسم شرطة.
  • عنوان اللجنة الانتخابية ورقم اللجنة الفرعية
  • الرقم في الكشوف

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1