من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان؟.. 5 فئات محددة

من هم الأشخاص الأكثر
من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان؟

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان؟ سؤال قد يطرأ على أذهان العديد من الأشخاص من منطلق خطورة هذا المرض اللعين، ويشير السرطان إلى مجموعة من الأمراض التي تنشأ نتيجة نمو غير طبيعي لخلايا الجسم، حيث تنمو الخلايا الطبيعية وتموت بطريقة منظمة، ولكن الخلايا السرطانية تنمو وتتكاثر بشكل لا يمكن السيطرة عليه، فتنتشر في جميع أنحاء الجسم وتسبب مرض السرطان.

 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان؟

قبل الإجابة على سؤال من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان؟ لا بد من التنويه بأن مرض السرطان يمكن أن يصيب أي جزء من الجسم، ولكن هناك بعض أنواع السرطانات الأكثر شيوعًا، مثل سرطان الرئة وسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم.

 

 ولا تزال أسباب السرطان غير مفهومة تمامًا، ولكن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة به، أما الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان يمكن توضيحهم وفقا لمعهد السرطان التابع للمركز الطبي الأوروبي، حيث هناك 5 فئات تعد أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان وهم كالآتي:

 

  1. كبار السن بعد الخمسين عاما، وعليهم إجراء الفحوصات بالأشعة السينية سنويا، كما يجب إجراء تنظير القولون والمعدة، والتصوير المقطعي للرئتين.
  2. المدخنون، وهم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بمقدار سبعة أضعاف مقارنة بغيرهم، وخصوصا سرطان الرئة.
  3. الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بالسرطان، حيث وجود أقارب من الدرجة الأولى مصابين بالمرض.
  4. الأشخاص الذين يعملون في مجال الصناعات الخطرة وعلى اتصال بالمواد السامة والمشعة.
  5. وأخيرا الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الفيروسية، مثل مرضى فيروس الورم الحليمي البشري، والتهاب الكبد B و C.
من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان؟

 

ومما سبق يمكن أن نستخلص العوامل المحفزة على الإصابة بالسرطان كالتالي:

  • العمر: تزداد احتمالية الإصابة بالسرطان مع تقدم العمر.
  • العوامل الوراثية: إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان، فأنت أكثر عرضة للإصابة به.
  • العوامل البيئية: يمكن أن تزيد التعرض للمواد الكيميائية والمواد المشعة من خطر الإصابة بالسرطان.
  • العوامل السلوكية: يمكن أن تزيد العادات الضارة، مثل التدخين وشرب الكحول، من خطر الإصابة بالسرطان.
  • الأمراض المزمنة: يمكن أن تزيد بعض الأمراض المزمنة، مثل التهاب الكبد B وC  وفيروس الورم الحليمي البشري، من خطر الإصابة بالسرطان.

 

ما هو أكثر انواع السرطان انتشارا؟

ولمن يتساءل ما هو أكثر انواع السرطان انتشارا؟ فإنه وفقا للدراسات الطبية، يمثل سرطان الرئة، حوالي 13٪ من جميع حالات السرطان الجديدة و18٪ من جميع وفيات السرطان، وينقسم سرطان الرئة إلى نوعين رئيسيين: سرطان الرئة صغير الخلايا وسرطان الرئة غير صغير الخلايا.

 

يليه سرطان الثدي، والذي يمثل حوالي 25٪ من جميع حالات سرطان النساء و15٪ من جميع وفيات سرطان النساء، ويبدأ سرطان الثدي عادة في الغدد الثديية، وهي أعضاء إفرازية توجد في الصدر.

 

ثم سرطان القولون والمستقيم، ويمثل حوالي 10٪ من جميع حالات السرطان و9٪ من جميع وفيات السرطان، وبعده سرطان البروستاتا بنسبة 10٪ من جميع حالات السرطان و3٪ من جميع وفيات السرطان.

 

ثم سرطان المعدة بنسبة 9%، ويليه سرطان الجلد بنسبة 5%، ثم سرطان الدم بنسبة 4%، ويختلف معدل انتشار السرطان حسب العمر والجنس والعرق والعوامل البيئية الأخرى.