الدعاء المستجاب عند نزول المطر

الدعاء المستجاب عند
الدعاء المستجاب عند نزول المطر

الدعاء المستجاب عند نزول المطر.. يتساءل قطاع كبير من المواطنين عن دعاء البرق والرعد والمطر، بالتزامن مع إعلان هيئة الأرصاد الجوية أن آخر صور للأقمار الصناعية تشير إلى استمرار تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة والرعدية الممطرة على مناطق متفرقة من جنوب سيناء وخليج العقبة وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر وفلسطين.

 

جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث تحث على ترديد دعاء نزول المطر عند سقوطه أو عند سماع الرعد لأن الدعاء مستجاب وقتها.


أكدت دار الإفتاء المصرية، أن وقت نزول الأمطار من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، وذلك لأنّها أوقات فضل ولطف ومنه من الله عز وجل على عباده، كما ذكُر في السنة النبوية.

الدعاء المستجاب عند نزول المطر


وأضافت الإفتاء، عبر موقعها الإلكتروني، أنه ورد عن أبي أمامة- رضي الله عنه -عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «تُفتح أبواب السماء، ويُسْتجابُ الدُّعاءُ في أرْبع مواطن: عند إلتقاء الصّفوف في سبيل الله، وعند نزول الغيث (المطر)، وعند إقامة الصّلاة، وعند رؤية الكعبة».


وأوضحت دار الإفتاء، أنه جاء عن السيدة عائشة- رضي الله عنها أن الرسول صل ٱللهُ عليه وسلم- كان إذا نزل المطر يقول: «اللّهم صيبا نافعًا» رواه البخاري، وفي رواية آخر لأبي داود في «السنن» أن الرسول كان النبي يقول: «اللهُم صيبا هنيئا»، كذلك ورد أدعية آخري يستحب ترديدها عند نزول الأمطار منها:

 

  • اللهم حولنا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأودية ومنابت الشجر (جاء في صحيح مسلم)
    اللّهُمّ اسْقنا غيْثًا مُغيثًا مريئًا نافعًا غيْر ضارٍّ عاجلًا غيْر آجلٍ. (إسناده صحيح)
    «اللهم صيبا هنيًا وصيبًا نافعًا».
    «اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بغفرانك وعفوك، واغسل قلوبنا من الهم والضيق، اللهم صيبا نافعا».
    دعاء البرق والرعد
    أكدت دار الإفتاء أنه يستحب عند سماع الرعد أن يردد المرء دعاء الرعد وهو «اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك»، «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة منْ خيفته، ولا يتبع بصره البرق؛ للنهي عنه».



ونظرًا لأن وقت نزول المطر من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، فيجب على المرء الدعاء والتضرع إلى الله بكافة الأدعية التي يمكنه الدعاء بها، وذلك لأن للدعاء منزلة عظيمة في الإسلام، ومنها الآتي:

 

  • - اللهم إني اعتصمت برب الملكوت وتوكلت على الحي القيوم الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا البلاء، إنك على كل شيء قدير، يا حي يا قيوم.
  • - يا ذا الجلال والإكرام اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى الدرجات سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • - اللهم اغفر لي، واعف عني، وعافني، واهدني إلى الصراط المستقيم.
  • - سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، أستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر لي وللمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات.
  • - اللهم إني أسألك إيمانًا دائما، وقلبًا خاشعًا، وعلمًا نافعًا، ويقينًا صادقًا، ودينا قيما، اللهم إني أسألك العافية من كل بلية، اللهم إني أسألك الشكر على العافية، اللهم إني أسألك الغنى عن الناس، اللهم إني أسائلك أن تُطَهّرنا من جميعِ السيئات.
  • - اللهم إني أسألك أن ترفعنا عندك أعلى الدرجات، اللهم إني أسألك أن تَبلِغنا أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1