4 تمارين رياضية في الشتاء.. سهلة التنفيذ داخل المنزل

تمارين رياضية في
تمارين رياضية في الشتاء

هناك تمارين رياضية عديدة يمكن ممارستها في فصل الشتاء لتعود بالنفع على الصحة الجسدية والنفسية، فلا ينبغي الانصياع وراء إحساس الكسل والخمول والشعور بالبرد الذي يدفعنا للبقاء تحت الأغطية الثقيلة، بل يجب ممارسة الرياضة يوميا للشعور فوائدها المتنوعة، ولذلك سنقدم لكم أسهل تمارين رياضية يمكن فعلها.

 

تمارين رياضية في الشتاء

نوضح لكم تمارين رياضية في الشتاء لأن الرياضة وفقا لموقع Heath Line تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية من خلال خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما تعمل الرياضة على تحسين صحة العظام والعضلات مما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل.

تمارين رياضية في الشتاء

 

اليوجا 

رياضة اليوجا من أسهل التمارين التي يمكن ممارستها داخل المنزل، حيث تعمل على توازن الجسم والحفاظ على لياقته، كما تضبط معدل النفس والاسترخاء وتقلل من التوتر وتشنج الأعصاب، وتمنح الجسم الدفء إذا ما تم ممارستها بشكل صحيح، مع العلم أن اليوجا هي ممارسة جسدية وعقلية وروحية، وتحتاج ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة كما تحتاج لمكان هادئ لممارستها. 

 

صعود السلم

صعود السلالم في فصل الشتاء من التمارين المفيدة التي تمنح الجسم الدفء، كما أن هذا التمرين يقضي على إحساس الكسل والخمول، ويمكن ممارستها بصعود وهبوط السلالم أكثر من مرة يوميا وهو ما ينعكس إيجابا على وزن الجسم ومؤشر كتلته.

 

نط الحبل

نط الحبل أيضا من تمارين رياضية مناسبة لفصل الشتاء، حيث يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة، ويعمل على لياقة وليونة الجسم، كما إنه ينشط الدورة الدموية ويدعم صحة القلب والأوعية الدموية فضلا عن دعم صحة العظام والعضلات.

 

تمارين التنفس

تمارين التنفس هي تقنيات يمكن استخدامها لتحسين صحة الجهاز التنفسي وتقليل التوتر والقلق وتحسين النوم وتعزيز التركيز، وهناك العديد من أنواع تمارين التنفس المختلفة، ويمكن لكل شخص العثور على الأنواع التي تناسبه بشكل أفضل، مثل التنفس الحجابي الذي يركز على استخدام الحجاب الحاجز لأخذ نفس عميق.

 

فوائد الرياضة

للرياضة فوائد عديدة على الصحة الجسدية والنفسية، ومن أهمها ما يلي:

الفوائد الجسدية للرياضة

  • تساعد الرياضة على خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • تساعد الرياضة على تقوية العظام والعضلات، مما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل.
  • تعمل على تحسين قدرة الرئتين على امتصاص الأكسجين، مما يحسن من وظائف الجهاز التنفسي.
  • تساهم في على تحسين حركة الأمعاء وتنظيم عملية الهضم.
  • تساعد الرياضة على حرق السعرات الحرارية، مما يساعد على فقدان الوزن أو الحفاظ على الوزن الصحي.
  • ومن فوائد الرياضة أيضا مساعدتها على تحسين المزاج وتقليل التوتر والقلق.

 

الفوائد النفسية للرياضة

  • زيادة الثقة بالنفس: تساعد الرياضة على زيادة الثقة بالنفس وتحسين تقدير الذات.
  • تحسين مهارات التواصل: تساعد الرياضة على تحسين مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي.
  • تعزيز الشعور بالسعادة: تساعد الرياضة على تعزيز الشعور بالسعادة والرضا عن الحياة.
  • تحسين النوم: تساعد الرياضة على تحسين جودة النوم.

ولذلك توصى منظمة الصحة العالمية البالغين بممارسة 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل أو 75 دقيقة من النشاط البدني القوي أسبوعيًا، أو مزيج من الاثنين، ويمكن تقسيم هذا النشاط إلى جلسات مدتها 30 دقيقة على الأقل، 5 أيام في الأسبوع.