الاحتلال يخدع سكان غزة.. المساعدات لا تصل إلى المنطقة الآمنة

نازحو غزة
نازحو غزة

أمر جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ يوم 18 أكتوبر الماضي، الفلسطينيين في قطاع غزة، بالتحرك نحو منطقة اسمها "المواصي" جنوب غربي القطاع، على اعتبار أنها "آمنة".

وأوضح تقرير لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية، أن تلك المنطقة "لم تصلها حتى الآن أية مساعدات"، مشيرا إلى أن من يتواجدون هناك يعانون في ظل ظروف صعبة.

وذكر تقرير "سكاي نيوز" أن المناطق التي دعا الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين إلى النزوح إليها جنوبي القطاع، "لا تبدو آمنة على الإطلاق"، حيث تتواصل الضربات الإسرائيلية.

ونقلت الشبكة عن السفيرة الإسرائيلية في لندن، تسيبي هوتوفلي، قولها إن "المنطقة الآمنة في الجنوب تم تحديدها بأنها منطقة المواصي"، مضيفة: "أكدت إسرائيل وجود مكان آمن لسكان غزة، وهي منطقة المواصي".

وتابعت: "المواصي منطقة يمكن الاحتماء بها، ووفرنا مع منظمات إغاثية مأوى للفلسطينيين فيها، لذلك لا يمكن القول إن إسرائيل لا تسهل الأمر مع المنظمات الإغاثية".

وزار فريق من الشبكة البريطانية منطقة المواصي قبل 3 أيام، لرصد الأوضاع على الأرض في المنطقة، وكيف تم تجهيزها لاستقبال النازحين.

وبدت المنطقة "أرضا قاحلة من الكثبان الرملية على ساحل البحر المتوسط"، بجانب أنها منطقة بدوية تمتلك بنية تحتية ضعيفة إن وجدت بالأساس.


منطقة "المواصي"


وتعد المواصي منطقة زراعية لا توجد بها الكثير من المباني، وغير مؤهلة لاستقبال النازحين، وتقع تلك المنطقة جنوب شرقي وادي غزة، على الشريط الساحلي بطول 12 كيلومترا، وتمتد من دير البلح شمالا مرورا بمحافظة خان يونس، حتى محافظة رفح جنوبا بعمق كيلومتر تقريبا.

وتشير تقديرات إلى أن سكانها يبلغ عددهم قرابة 9 آلاف شخص.

وكان المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليب لازاريني، قد حذر من أن القتال في جنوب قطاع غزة "سيوفر احتمالية كبيرة بأنهم (سكان غزة) ربما يرغبون في الفرار إلى أقصى الجنوب وتخطي الحدود".

وأعلنت إسرائيل امتداد العملية البرية لجنوبي غزة. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجاري، الأحد: "الجيش الإسرائيلي يواصل توسيع عمليته البرية ضد مراكز حماس في كل قطاع غزة. القوات تواجه الإرهابيين وجها لوجه وتقتلهم".

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتفاع عدد الشهداء إلى 15899 شهيدا، منذ بدء العدوان الإسرائيلي قبل 59 يوما على القطاع؛ 70% منهم من الأطفال والنساء.

وذكرت وزارة الصحة، في بيان لها اليوم الإثنين، أن عدد المصابين ارتفع إلى 42 ألفا منذ بدء العدوان الإسرائيلي.

وومن جانبه، قال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجازر مروعة راح ضحيتها مئات الشهداء والجرحى خلال الساعات الماضية.

وبحسب القدرة وصل للمستشفيات 349 شهيدا و750 جريحا خلال الساعات الماضية، وما زال العدد الأكبر من الضحايا تحت الأنقاض، حيث يتعمد الاحتلال الإسرائيلي على قصف المستشفيات في غزة والشمال لإخراجها عن الخدمة.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1