تظاهرات ضخمة في تل أبيب للتنديد بالقصف الإسرائيلي على غزة.. التفاصيل الكاملة

مظاهرات في تل أبيب
مظاهرات في تل أبيب

شارك العشرات من الأشخاص في مظاهرة صاخبة في تل أبيب مساء السبت خارج مقر الجيش الإسرائيلي، احتجاجًا على القصف المتجدد على غزة والذي يتهمونه بوقف إطلاق سراح الرهائن الذين يقدر عددهم بـ 130 رهينة ما زالوا محتجزين لدى حماس.

 

وتجمعت المجموعة بعد المظاهرة الأسبوعية المنتظمة التي تطالب بالإفراج عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس، وساروا حول قاعدة كيريا العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي مطالبين بعقد اجتماع عاجل مع حكومة الحرب في البلاد والضغط من أجل وقف إطلاق النار.

 

وقال نعوم شوستر إلياسي، الممثل الكوميدي الذي كان جزءًا من الاحتجاج الأصغر، إن قرار مواصلة الحرب، التي استؤنفت يوم الجمعة، "يضع هذه العائلات من الرهائن في بؤس. ما هي خطتهم؟ هل هو مجرد استمرار القصف في غزة؟”

 

وقالت إن العديد من المشاركين كانوا نشطاء مناهضين للحرب، ويحاولون "بذل كل ما في وسعنا لوقف هذه الحكومة الإجرامية"، لكنها أضافت أنه في الوضع الحالي "أقل ما يمكننا فعله هو أن نكون مع عائلات الرهائن".

 

جادل شوستر إلياسي بأن الجهود السياسية والاتفاقيات الدبلوماسية هي وحدها القادرة على إبقاء الناس على قيد الحياة. وقالت: "السبب الوحيد الذي يجعل بعض الناس هنا يحصلون على الأكسجين وبعض الطاقة في أجسادنا هو وقف إطلاق النار الذي استمر بضعة أيام حيث رأينا العائلات تجتمع وعرفنا أن الناس في غزة لا يتعرضون للقصف".

 

وكانت هذه هي المرة الأولى التي تجتمع فيها عائلات بعض المختطفين مع نشطاء آخرين. وكان من بين المتحدثين يائيل أدار، التي لا يزال ابنها تامير البالغ من العمر 38 عامًا محتجزًا لدى حماس، على الرغم من إطلاق سراح حماتها يافا، البالغة من العمر 85 عامًا، منذ أكثر من أسبوع.

 

وانتهت الاحتجاجات التالية فجأة عندما حذرت صفارات الإنذار من هجوم صاروخي من غزة يستهدف منطقة تل أبيب، مما أجبر المتظاهرين على الاحتماء تحت جسر وسط دوي بعيد من اعتراضات نظام القبة الحديدية الدفاعي الإسرائيلي.

 

قالت السلطات الفلسطينية إن مستوطنين إسرائيليين هاجموا قريتين فلسطينيتين بالضفة الغربية المحتلة في وقت متأخر من مساء السبت، فقتلوا رجلا وأضرموا النار في سيارة.

 

وقالت خدمة الإسعاف الفلسطينية إن رجلا يبلغ من العمر 38 عاما في بلدة قراوة بني حسن بشمال الضفة الغربية أصيب برصاصة في صدره وتوفي أثناء مواجهة السكان للمستوطنين والجنود الإسرائيليين.

 

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الجنود وصلوا إلى مكان الحادث واستخدموا الذخيرة الحية لفض المواجهة بين السكان والمستوطنين، وأضافت أن الفلسطينيين أطلقوا الألعاب النارية ردا على ذلك، مما أدى إلى إصابة إسرائيلي وأربعة فلسطينيين. وأضافت أنه يجري فحص الحادث وتم تسليمه إلى الشرطة.

 

وفي حادث منفصل، قال وجيه القط رئيس المجلس المحلي لقرية مادما القريبة من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، إن مجموعة قوامها نحو 15 مستوطنا أحرقت سيارة وحطمت نوافذ منزل بالحجارة، ولم يصدر تعليق فوري من الجيش الإسرائيلي على الحادث.

 

وهذه الهجمات هي الأحدث في سلسلة من الحوادث المماثلة التي تورط فيها مستوطنون والتي أثارت إدانات من زعماء العالم بما في ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي من المتوقع أن تفرض إدارته حظرًا على تأشيرات الدخول على المستوطنين المتطرفين.

 

وشهدت الضفة الغربية، التي يريد الفلسطينيون أن تكون جزءا من دولتهم المستقلة في المستقبل، تصاعدا في أعمال العنف في الأشهر الأخيرة مع استمرار توسع المستوطنات اليهودية وتعثر جهود صنع السلام المدعومة من الولايات المتحدة منذ ما يقرب من عقد من الزمن.

 

وتصاعدت أعمال العنف، التي بلغت أعلى مستوياتها منذ أكثر من 15 عامًا هذا العام، بعد أن شنت إسرائيل غزوًا لغزة ردًا على الهجوم المميت الذي شنته حركة حماس الفلسطينية في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر.

 

وقالت منظمة يش دين، وهي جماعة حقوقية تراقب عنف المستوطنين، إنه كان هناك ما لا يقل عن 225 حادثة عنف من قبل المستوطنين في 93 مجتمعًا فلسطينيًا منذ بدء الحرب، وقبل حادث يوم السبت، قالت إن تسعة فلسطينيين على الأقل قتلوا في مثل هذه الهجمات.

 

وفي حادث منفصل قرب نابلس، قالت السلطات الفلسطينية إن فتى يبلغ من العمر 14 عاما توفي متأثرا بجراحه بعد إطلاق النار عليه خلال حادث قال الجيش الإسرائيلي إنه لوح فيه بسكين على جنود عند نقطة تفتيش.