في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2023.. 7 مشاهير تحدوا الإعاقة

اليوم العالمي لذوي
اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2023

يوافق اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2023 أو يوم ذوي الهمم، اليوم الأحد الموافق 3 ديسمبر، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة منذ عام 1992 للاحتفال بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز إدماجهم في المجتمع، ويصادف هذا اليوم الثالث من ديسمبر من كل عام، وفي هذا التقرير نسلط الضوء على مشاهير من ذوي الهمم استطاعوا التعايش مع الإعاقة بل وتغيير مسار حياتهم للأفضل.

 

اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2023

انطلق اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2023 تحت شعار "ليست كل الإعاقات مرئية، ويهدف هذا الشعار إلى تسليط الضوء على حقيقة أن الإعاقة يمكن أن تكون ظاهرة غير مرئية، مثل الإعاقة الذهنية أو الإعاقة الحسية.

 

وتشير الإحصائيات إلى أن هناك أكثر من مليار شخص من ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم، ويعيش 80% من ذوبي الاحتياجات الخاصة في البلدان النامية، ويواجه الأشخاص ذوو الإعاقة العديد من التحديات في حياتهم، بما في ذلك التمييز وعدم المساواة.

 

ولذلك يهدف اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2023 إلى زيادة الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الهمم، وتعزيز إدماجهم في المجتمع من خلال زيادة الوعي بهذه القضية، بما يساهم في خلق عالم أكثر إنصافًا وشمولًا للأشخاص ذوي الإعاقة.

اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2023

 

من أشهر ذوي الاحتياجات الخاصة؟

وبمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2023، نرصد لكم قائمة بـ أشهر الأشخاص من ذوي الهمم واجهوا خوفهم وتحدياتهم في المجتمع واستطاعوا أن يكونوا نقطة مضيئة في العالم أجمع.

 

ستيفن هوكينغ

عالم الفيزياء الشهير الذي عانى من مرض التصلب الجانبي الضموري ALS، وعلى الرغم من إعاقته، فقد قدم مساهمات مهمة في مجال الفيزياء، بما في ذلك نظريته عن الثقوب السوداء.

 

هيلين كيلر

الكاتبة والناشطة الأمريكية التي عاشت معظم حياتها وهي كفيفة وصماء، وعلى الرغم من إعاقتها، فقد أصبحت ناشطة بارزة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

مارلا رونيان

العداءة الأمريكية التي فازت بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب البارالمبية الصيفية لعام 2000 في سباق 400 متر، وعلى الرغم من إصابتها بعمى كامل، فقد أصبحت رمزًا للأمل والإلهام للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

سو شاندرا تشاندران

الناشطة الهندية التي فقدت ساقيها في حادث قطار، وعلى الرغم من إعاقتها، فقد أصبحت ناشطة بارزة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الهند.

 

كريس بورك

الممثل الأمريكي الذي يعاني من متلازمة داون، وعلى الرغم من إعاقته، فقد حقق نجاحًا في مسيرته المهنية كممثل، حيث ظهر في العديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية.

 

والت ديزني

من الشخصيات الأمريكية البارزة في مجال صناعة الكرتون، وهو يعاني في الأساس من صعوبة في التعلم خلال مراحل حياته المبكرة، ولكن وعلى الرغم من ذلك استطاع أن يكون أيقونة معروفة لدى الكبار والصغار بأفلامه الكرتونية.

 

بيتهوفين

من الشخصيات البارزة في مجال التلحين، وهو عازف بيانو ألماني الأصل، وقيل إنه فقد سمعه عندما بلغ 26 عاما حتى أصبح أصم، ولكن إعاقته لم توقفه عن حلمه واستمر في تأليف الموسيقى حتى توفى.