مصادر الكولاجين الطبيعي للوجه لإخفاء التجاعيد.. 3 ماسكات لا تتنازلي عنهم

مصادر الكولاجين الطبيعي
مصادر الكولاجين الطبيعي

تبحث العديد من السيدات عن مصادر الكولاجين الطبيعي سواء بتناول الأطعمة، أو بتطبيق ماسكات تحتوي على الكولاجين الطبيعي، وهو ما يعود بالنفع على البشرة التي تتعرض مع التقدم بالعمر للجفاف والخطوط الرفيعة والترهلات وتحديدا في منطقة الجبهة وأسفل الذقن، ولذلك ينبغي العناية بالبشرة في هذا التوقيت بما نوضحه لكم من مصادر الكولاجين الطبيعي.

 

مصادر الكولاجين الطبيعي

قبل توضيح مصادر الكولاجين الطبيعي، لا بد من التنويه بأن الكولاجين هو بروتين يشكل بنية الجلد الأساسية، وهو مسؤول عن توفير المرونة والدعم للجلد، مما يساعد على إبقائه مشدودًا وناعمًا، ومع تقدم العمر، تنخفض مستويات الكولاجين في الجلد تدريجيا ما يسبب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

 

يساعد تناول الكولاجين الطبيعي في تقليل ظهور التجاعيد، وبالفعل يمكن الحصول عليه من مصادر غذائية، مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبيض، وفيما يلي بعض الأطعمة الغنية بالكولاجين الطبيعي وفقا لموقع Eat This Not That:

 

  • اللحوم الحمراء: مثل اللحم البقري ولحم الضأن.
  • الأسماك: مثل السلمون والتونة والسردين.
  • الدواجن: مثل الدجاج والديك الرومي.
  • البيض: وخاصة صفار البيض.

بالإضافة إلى تناول الكولاجين الطبيعي، يمكن أيضًا استخدام مكملات الكولاجين الغذائية لتقليل ظهور التجاعيد. 

مصادر الكولاجين الطبيعي

 

فوائد الكولاجين للوجه

تشير الدراسات إلى أن الكولاجين يساهم في تقليل ظهور التجاعيد عن طريق زيادة مستويات الكولاجين الطبيعي في الجلد، وفيما يلي بعض الدراسات التي تدعم فوائد استخدام الكولاجين الطبيعي أو المكملات الغذائية لتقليل ظهور التجاعيد:

 

  • دراسة نشرت عام 2014 في مجلة Journal of Cosmetic Dermatology وجدت أن النساء اللائي تناولن مكملات الكولاجين لمدة 8 أسابيع شهدن انخفاضًا بنسبة 20% في ظهور التجاعيد حول العينين.
  • دراسة نشرت عام 2017 في مجلة Skin Pharmacology and Physiology وجدت أن النساء اللائي استخدمن كريم الكولاجين لمدة 12 أسبوعًا شهدن انخفاضًا بنسبة 12% في ظهور التجاعيد حول العينين.

 

الكولاجين الطبيعي للوجه

وبخلاف مصادر الكولاجين الطبيعي من الأغذية، يمكن تطبيق الكولاجين الطبيعي للوجه بهذه الماسكات:

ماسك الموز

يحتوي الموز على ألياف ومضادات أكسدة طبيعية تمنح البشرة النضارة والترطيب وتساهم في إخفاء التجاعيد، ولذلك يمكن هرس ثمرة موز، وإضافة قطرات من زيت اللوز الحلو لها، ومن ثم تطبيق الماسك على البشرة، ثم إزالته وشطفه بالماء الفاتر، كما يمكن تطبيق نفس الماسك على منطقة الرقبة.

 

عصير الليمون

عصير الليمون من الماسكات المثالية للبشرة الدهنية تحديدا، لتنقيتها وتخفيف الزيوت الزائدة بها، كما أن الليمون يحتوي على فيتامين سي المفيد والذي يعمل كمطهر للبشرة من الالتهابات والعدوى البكتيرية المسببة لظهور حب الشباب، ولذلك يمكن وضع عصير الليمون في قالب مكعبات الثلج ووضعه في الفريزر حتى يتجمد، ومن ثم يؤخذ المكعب ويتم تمريره على البشرة.

 

بياض البيض

بياض البيض من أفضل ماسكات شد الوجه التي ينتج عنها علاج التجاعيد وتعمل بمثابة كولاجين طبيعي للوجه، حيث يتم وضع بياض بيضة فقط دون صفار، ويضاف لها قطرات من زيت اللوز، ويتم توزيع الماسك على كامل البشرة، ويتم الانتظار مدة نصف ساعة حتى يجف تماما وتشعرين بأن بشرتك مشدودة جدا، وحينها سيتم إزالة الماسك وتشطف البشرة بالماء.