الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

علاج الحساسية الصدرية والكحة في المنزل.. 7 توصيات مهمة من وزارة الصحة

علاج الحساسية الصدرية
علاج الحساسية الصدرية والكحة في المنزل

يبحث الكثيرون عن علاج الحساسية الصدرية والكحة في المنزل، وهو ما يمكن تحقيقه بالفعل لتخفيف أعراض الحساسية الصدرية والكحة بعلاجات منزلية فعالة ولكنها لا تحل محل العلاج الطبي، فإذا كنت تعاني من أعراض الحساسية الصدرية والكحة، فمن المهم استشارة الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين.

 

علاج الحساسية الصدرية والكحة في المنزل

نوضح علاج الحساسية الصدرية والكحة في المنزل وفقا لموقع Health Line كالتالي:

 

الراحة

من المهم الحصول على قسط كافٍ من الراحة عندما تعاني من الحساسية الصدرية أو الكحة، حيث يساعد ذلك جسمك على الشفاء وتحسين حالتك العامة.

 

الترطيب

يساعد شرب الكثير من السوائل على منع الجفاف وتخفيف أعراض الجفاف، مثل التهاب الحلق، ويمكن أيضًا استخدام مرطب الهواء لتبخير الهواء، مما قد يساعد في تخفيف احتقان الأنف.

 

تجنب مسببات الحساسية

إذا كنت تعرف مسببات الحساسية الخاصة بك، فحاول تجنبها قدر الإمكان، ويمكن أن تساعدك معرفة مسببات الحساسية الخاصة بك أيضًا في اختيار العلاجات المنزلية المناسبة.

 

تناول الأدوية 

تساعد مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، في تخفيف الألم والالتهاب، كما يمكن أن تساعد أيضًا مضادات الهيستامين في تقليل إنتاج الهيستامين، وهو مادة كيميائية يمكن أن تسبب أعراض الحساسية.

 

الاستنشاق بالبخار

يساعد الاستنشاق بالبخار في تخفيف احتقان الأنف والصدر، ويمكنك الاستنشاق بالبخار من خلال وعاء من الماء الساخن المضاف له قطرات من الزيوت العطرية الخفيفة، أو استخدام جهاز استنشاق البخار

 

تناول العسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تخفيف السعال، ويمكنك تناول ملعقة كبيرة من العسل يوميًا أو إضافتها إلى المشروبات الساخنة.

 

تناول الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج يمكن أن تساعد في تخفيف السعال واحتقان الحلق، ويمكنك إضافة الزنجبيل إلى الشاي أو المشروبات الساخنة الأخرى.

 

تناول الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات تساعد في تخفيف السعال والتهاب الحلق، وللك يفضل إضافة الثوم إلى الأطعمة المختلفة طوال فترة الإصابة.

علاج الحساسية الصدرية والكحة في المنزل

 

علاج الحساسية الصدرية للكبار

أوضحت وزارة الصحة والسكان المصرية تعليمات علاج الحساسية الصدرية للكبار والأطفال في ظل التقلبات الجوية الحالية كالتالي:

  1. عدم الخروج من المنزل في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة فقط.
  2. ارتداء الكمامة أثناء الخروج خصوصا إذا تواجدت عاصفة ترابية تجنبا لدخول الهواء إلى الشعب الهوائية.
  3. الجلوس في أماكن جيدة التهوية والابتعاد عن الأماكن المزدحمة.
  4. شراب لكثير من الماء لتحسين تدفق الدم إلى الرئتين.
  5. وضع أدوية لحساسية في الحقيبة عند الخروج وتناولها في مواعيدها المحددة.
  6. استخدام البخاخات الموصوفة من قبل الطبيب قبل الخروج من المنزل بفترة كافية.
  7. التأكد من غلق نوافذ المنزل جيدا لمنع دخول الأتربة والغبار إلى الداخل.
علاج الحساسية الصدرية والكحة في المنزل

 

علاج الحساسية الصدرية بالقرنفل

يمكن علاج الحساسية الصدرية بالقرنفل، وهو نبات عطري يحتوي على العديد من المركبات النشطة، بما في ذلك الأوجينول، الذي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وتساعد هذه الخصائص في تخفيف أعراض الحساسية الصدرية، مثل احتقان الصدر والسعال، ومن خطوات علاج الحساسية الصدرية بالقرنفل ما يلي:

 

استنشاق زيت القرنفل

يساعد استنشاق قطرات من زيت القرنفل في تخفيف احتقان الصدر، ولذلك أضف بضع قطرات من زيت القرنفل إلى وعاء من الماء الساخن واستنشق البخار لمدة 5-10 دقائق.

 

تناول مكملات زيت القرنفل

تساعد مكملات زيت القرنفل في تخفيف أعراض الحساسية الصدرية على المدى الطويل، ويمكن استشارة الطبيب في هذا الشأن، مع ضرورة امتناع النساء الحوامل والأطفال.

 

إضافة القرنفل إلى الطعام أو المشروبات

يساعد إضافة القرنفل إلى الطعام أو المشروبات في الحصول على جرعة صغيرة من مركبات القرنفل النشطة، حيث إضافة فص أو اثنين من القرنفل إلى الشاي أو الحساء أو أي وجبة أخرى.