عاجل.. انطلاق فعاليات "COP28" في مدينة إكسبو دبي لصياغة مستقبل العمل المناخي

مؤتمر COP28
مؤتمر COP28

انطلاق فعاليات "COP28" في مدينة إكسبو دبي لصياغة مستقبل العمل المناخي.

 

يحمل مؤتمر COP28 الكثير من الآمال والطموحات التي ينتظر العالم تحقيقها لحماية كوكب الأرض من تداعيات تغير المناخ.

في كل عام، يجتمع مندوبون من حوالي 200 دولة في المؤتمر لمناقشة كيفية الحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية على أمل تجنب العواقب الأكثر خطورة لتغير المناخ، بما في ذلك اختفاء ما يصل إلى ثلاثة أرباع الأنواع الحية على الأرض بسبب تغير المناخ.

 

مؤتمر هذا العام سيكون ذا أهمية خاصة مع استمرار ارتفاع انبعاثات الكربون إلى مستويات تاريخية واقتراب الكوكب من نقاط التحول المحتملة التي يخشى العلماء من أنها قد تؤدي إلى خروج ظاهرة الاحتباس الحراري عن نطاق السيطرة. ويرتبط بهذا المؤتمر 6 أرقام مميزة، وهي:

 


بلغ مقدار الاستثمار العالمي في الطاقة المتجددة العام الماضي 1 بالمائة من شركات الوقود الأحفوري، وفقًا لتقرير جديد صادر عن وكالة الطاقة الدولية، وهي مجموعة غير حزبية لمراقبة الطاقة وواحدة من أكثر شركات تحليل الطاقة احترامًا في العالم.

 

أظهرت البيانات أن الطاقة النظيفة شهدت نموًا قياسيًا العام الماضي، مع زيادة القدرة الجديدة بنحو 10 بالمئة على مستوى العالم مقارنة بالعام السابق. لكن عام 2022 كان أيضًا عامًا ناجحًا بالنسبة لشركات الوقود الأحفوري، التي حققت أرباحًا بقيمة 200 مليار دولار، أي أكثر من ضعف ما حققته الصناعة النفطية في العام السابق.

 

وقال التقرير الجديد لوكالة الطاقة الدولية إن هذه مشكلة كبيرة إذا كانت الدول تريد بالفعل تحقيق أهداف اتفاق باريس المتمثلة في الحد من متوسط ارتفاع درجة حرارة الكوكب بما لا يقل عن درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الصناعة، على أمل إبقائه أقل من 1.5 درجة. وكانت الوكالة قالت سابقًا إن المنشآت العالمية للطاقة المتجددة يجب أن تتضاعف ثلاث مرات بحلول عام 2030 للحفاظ على هذه الأهداف قابلة للتنفيذ.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1