جنوب بئر السبع.. خطة إسرائيلية لإقامة مستوطنة على الحدود مع مصر

متن نيوز

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن خطة للاحتلال الإسرائيلي تهدف لإقامة مستوطنة كبيرة على الحدود مع مصر.

 

وأوضح تقارير عبرية، أن الخطة تمت مناقشتها والموافقة عليها مؤخرا، حيث أن المستوطنة الجديدة ستضم مستوطنة نيتسانا، التي تقع على بعد حوالي 70 كيلومترا جنوب بئر السبع، وستشمل أكثر من 1100 شقة و200 غرفة فندقية.

 

وقال موقع bizportal العبري إن "المستوطنة ستكون بمثابة مركز خدمات إقليمي وبجوار المركز التعليمي والسياحة الصحراوية"، حيث وافقت لجنة التخطيط والبناء بالمنطقة الجنوبية على خطة تفصيلية لمستوطنة نيتسانا الجديدة على الحدود المصرية، وستشمل المستوطنة 1144 شقة ومبنى عاما ومناطق تجارية وعمالية، بالإضافة إلى حوالي 200 غرفة فندقية.

 

وكان قد صدر قراران حكوميان في الماضي بالموافقة على إنشاء المستوطنة الجديدة، ويتم الترويج للمستوطنة من قبل سلطة أراضي إسرائيل وإدارة التخطيط، وهي مقترحة ضمن منطقة المجلس الإقليمي رمات هنيغف، على بعد حوالي 70 كيلومترا جنوب مدينة بئر السبع، بالقرب من الحدود مع مصر، كما سيكون المجتمع الاستيطاني التعليمي "نيتسانا"، الذي يحمل اسم "أرييه لوبا إلياف"، جزءًا من المستوطنة الجديدة. وتبلغ مساحة المخطط الإجمالي حوالي 3000 دونم.

 

والقراران الحكوميان السابقان هما القرار رقم 444 بتاريخ 15/7/2001 بشأن "إقامة مستوطنات جديدة في منطقة حولوت حالوتس في النقب"، والثاني القرار رقم 1280 بتاريخ 14/3/2022.

 

وفي سياق آخر، استقبلت جمهورية الشيشان الروسية، اليوم الأربعاء، في العاصمة غروزني، أول مجموعة من اللاجئين من فلسطين تضم 51 شخصا بينهم 27 طفلا، ووفقا لوكالة "تاس" الروسية نقلا عن مسؤولين في الشيشان سيتم إيواء اللاجئين في منتجع للأطفال.

 

وقال وزير الإعلام في جمهورية الشيشان، لوكالة "تاس"، إنهم استقبلوا اليوم المجموعة الأولى من اللاجئين تضم من 51 لاجئا من قطاع غزة في العاصمة غروزني، بينهم الكثير من الأطفال.

 

وأشار وزير الإعلام في جمهورية الشيشان، إلى أنهم سيستقبلون غدا الخميس، مجموعة ثانية من أكثر من 100 لاجئ، موضحا أن إقامة اللاجئين في الجمهورية تتم تحت إشراف شخصي من رئيس الشيشان رمضان قديروف.

 

وتابع: "تمت تهيئة أفضل الظروف لضمان إقامة مريحة للاجئين، وسنقدم لهم كل ما يلزم من مساعدات بما فيها الطبية ليحظوا بإقامة طيبة لدينا، كما سيتم توفير فرص عمل للراغبين منهم، وسنسعى لإلحاق أطفالهم بالمدارس".