سر تواجد رؤساء وكالة المخابرات المركزية والموساد في قطر.. التفاصيل الكاملة

لحظة الإفراج عن أسرى
لحظة الإفراج عن أسرى إسرائيليين

توجه رؤساء المخابرات الأمريكية والإسرائيلية إلى قطر لإجراء محادثات حول كيفية تمديد الهدنة الحالية في غزة مقابل إطلاق سراح المزيد من الرهائن لدى حماس.

 

ومن المتوقع أن تركز المناقشات التي يجريها مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز ورئيس الموساد ديفيد بارنيا مع القيادة القطرية على إقناع حماس بالبدء في إطلاق سراح الرجال من بين الرهائن المتبقين.

 

وكان وقف إطلاق النار الذي بدأ يوم الجمعة في الأصل لمدة أربعة أيام ويسمح بالإفراج عن 50 رهينة مقابل إطلاق سراح 150 أسيرًا فلسطينيًا تحتجزهم إسرائيل. وتم التوصل إلى اتفاق يوم الاثنين لتمديد الاتفاق لمدة يومين آخرين، حتى الأربعاء، مع قيام حماس بإطلاق سراح 10 رهائن مقابل كل يوم إضافي.

 

وحتى الآن، كان جميع المفرج عنهم من النساء والأطفال، ومن المعتقد أنه لتمديد الهدنة إلى ما بعد يوم الأربعاء، سيتعين على حماس أن تبدأ في إطلاق سراح بعض الرهائن الذكور البالغين، وتعتبر الجماعة جميع الرجال الإسرائيليين جنودًا محتملين.

 

وقال مصدر مطلع على تفاصيل الزيارة إن مدير وكالة المخابرات المركزية بيرنز ومدير الموساد بارنيا موجودان في الدوحة لسلسلة من الاجتماعات التي بدأها رئيس الوزراء القطري لبحث الشروط المحتملة للصفقة بعد التمديد لمدة يومين. يحضر أيضا.

 

وأوضح الساسة والجيش الإسرائيلي منذ بدء الهدنة يوم الجمعة الماضي أنهم يعتزمون العودة إلى العمليات العسكرية في غزة، بما في ذلك في جنوب القطاع حيث يعيش الآن ما يصل إلى مليوني شخص.

 

وخلال زيارة إلى وحدة استخبارات تابعة للجيش الإسرائيلي، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: "نحن ملتزمون بإكمال هذه المهام: إطلاق سراح جميع الرهائن، والقضاء على هذه المنظمة الإرهابية فوق وتحت الأرض، وبالطبع، لا ينبغي لغزة أن تفعل ذلك". العودة إلى ما كانت عليه، وأنها لن تشكل بعد الآن تهديدا لدولة إسرائيل”.

 

وقال هرتسي هاليفي، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، يوم الثلاثاء: “نحن نستعد لمواصلة عملية تفكيك حماس. سيستغرق الأمر وقتا، هذه أهداف معقدة، لكنها مبررة إلى أبعد الحدود”.

 

وتتمثل خطة الجيش الإسرائيلي في استهداف خان يونس، حيث تعتقد إسرائيل أن زعيم حماس، يحيى السنوار، يتمركز فيه.

 

وقد حذرت المنظمات الإنسانية بالفعل من عواقب وخيمة إذا بدأ القتال العنيف في جنوب غزة. وقالت بشرى الخالدي، مسؤولة السياسات في منظمة أوكسفام: "إن استئناف القتال يمكن أن يتصاعد إلى مستويات غير مسبوقة من الخسائر البشرية الجماعية، والتي وصلت بالفعل إلى أرقام مثيرة للقلق". ومما نلاحظه فإن نوايا إسرائيل لمواصلة العمليات في الجنوب واضحة ولم تظهر أي علامات على التراجع.

 

وأبلغت الولايات المتحدة إسرائيل بأنها لا تستطيع القيام بعملياتها العسكرية في الجنوب بنفس الطريقة التي فعلتها في الشمال، حيث سوت أحياء بأكملها بالأرض لملاحقة مقاتلي حماس ومخابئهم.

 

وقال مسؤول أمريكي كبير إن إدارة بايدن تطلب من إسرائيل مواصلة عملياتها في الجنوب "بأكثر الطرق سرية وتعمدا وحرصا وحذرا".

 

وأوضح المسؤول الأمريكي: "من المهم للغاية أن تتم الحملة الإسرائيلية، عندما تتحرك نحو الجنوب، بطريقة لا تهدف إلى الحد الأقصى إلى إحداث المزيد من النزوح الكبير للأشخاص"، متابعًا: "لا يمكن أن يتكرر هذا الحجم من النزوح الذي حدث في الشمال في الجنوب. سيكون أبعد من التخريب. وسيكون ذلك فوق قدرة أي شبكة دعم إنساني، مهما تم تعزيزها ومهما كانت قوية بحيث لا يمكن التعامل معها".