تمديد هدنة غزة.. مصر تكشف تفاصيل "الاتفاق المحتمل" في بيان رسمي

غزة
غزة

كشف ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، اليوم الإثنين، عن أن مصر وقطر تقتربان من التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة بين حركة حماس ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف ضياء رشوان، أن التمديد لمدة يومين سيشمل إطلاق سراح 20 رهينة إسرائيلية و60 معتقلا فلسطينيا.

وتوقع "رشوان" أنه مع إطلاق سراح 11 رهينة إسرائيليا اليوم، فإن المفاوضات لا تزال مستمرة من أجل إطلاق سراح 33 فلسطينيا.

وبحسب بيان لرئيس الهيئة العامة للاستعلامات، فإن تمديد الهدنة سيشمل الإفراج يوميا عن 10 من المحتجزين في غزة من النساء والأطفال، مقابل 30 من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، مما يجعل إجمالي المفرج عنهم في يومي الهدنة الممتدة، 20 إسرائيليا مقابل 60 فلسطينيا.

وأوضح البيان أنه خلال تمديد الهدنة سيتواصل وقف إطلاق النار في كل قطاع غزة، ودخول المساعدات الطبية والغذائية والوقود، وحظر الطيران الإسرائيلي في أجواء القطاع.

وعن الدفعة الرابعة من تبادل الأسرى بين الجانبين المقررة في اليوم الرابع للهدنة، قال رشوان إنه من المتوقع اليوم تبادل 11 من المحتجزين الإسرائيليين بقطاع غزة، وجاري التفاوض على الإفراج عن 33 فلسطينيا من الجانب الإسرائيلي.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال إنه سيرحب بتمديد الهدنة، إذا سهلت حماس إطلاق سراح 10 رهائن إضافيين كل يوم.

يأتي ذلك فيما قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن قواته داخل غزة ما تزال على أهبة الاستعداد، رغم تعليق عمليات المراقبة بطائرات من دون طيار والعمليات الجوية إلى حد كبير.

وبدأت هدنة إنسانية في قطاع غزة، في السابعة صباح الجمعة، لإدخال المساعدات الإنسانية للمدنيين داخل القطاع المحاصر لأكثر من 49 يومًا، والتي اتفقت عليها الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد جهود مصرية قطرية أمريكية مُكثفة.

وتُعد هذه الهدنة الأولى من نوعها منذ بدء العدوان الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، والذي أسفر حتى الآن عن استشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني، بينهم وأكثر من 6 آلاف طفل، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1