ما المشروبات التي تهدئ السعال؟.. 6 مشروبات لا تتنازل عنهم طوال الشتاء

ما المشروبات التي
ما المشروبات التي تهدئ السعال؟

ما المشروبات التي تهدئ السعال؟ سؤال يراود أذهان العديد من الأشخاص في هذه الآونة، فالسعال عرض من أعراض الإنفلونزا ينتج عن عدوى بكتيرية أصابت الجهاز التنفسي، وفي بعض الأحيان يكون السعال جاف، وفي أحيانا أخرى يكون سعال رطب أي إنه منتج للبلغم، وفي كلا الحالتين لا بد من علاج السعال في المنزل بالأعشاب لتهدئة الجهاز التنفسي.

 

ما المشروبات التي تهدئ السعال؟

لكل من يتساءل ما المشروبات التي تهدئ السعال؟ فإنه ولحسن الحظ تتواجد العديد من المشروبات السحرية لـ علاج السعال بل وتخفيف جميع أعراض البرد والإنفلونزا، ويسهل تحضير هذه المشروبات منزليا ليكون على رأس هذه المشروبات ما أفاد به تقرير منشور على موقع Health Line كالتالي:

 

الزنجبيل

أفضل مشروب لـ علاج السعال هو شاي الزنجبيل، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، كما إنه يقلل الشعور بالغثيان، وعلاوة على ذلك يمنح الجسم الدفء في فصل الشتاء، ولذلك ينصح بتناول الزنجبيل من خلال وضع شريحة زنجبيل في الماء المغلي وتركها بضع دقائق، ثم تحلية الشاي بالعسل والليمون.

 

الشاي بالليمون

يستخدم الشاي بالليمون كنوع من أنواع الغرغرة لعلاج السعال، وهو فعال لاحتواء الشاي الأسود على مضادات أكسدة ومضادات التهاب، ما أن إضافة الليمون يمنح المشروب قيمة غذائية عالية بفيتامين سي لعلاج نزلات البرد وتهدئة احتقان الحلق، ولذلك يجب تناول الشاي بالليمون بمعدل 3 مرات يوميا.

 

الليمون الدافئ مع العسل

تناولت العديد من الدراسات الطبية فوائد الليمون الدافئ مع العسل، وتبين فوائده الجمة لصحة الجسم من حيث الترطيب وطرد السموم، كما إنه يعالج السعال ويطرد البلغم وينظم عملية التنفس، ولكن لا ينصح بالإفراط في تناوله على الريق حتى لا يسبب حموضة المعدة، ولإعداد الليمون الدافئ مع العسل، سيتم تسخين الماء وإضافة عصير الليمون له، ومن ثم تحليته بملعقة صغيرة من العسل الأبيض.

 

شاي الزعتر

ولمل من يتساءل ما المشروبات التي تهدئ السعال؟ فإن الزعتر هو المشروب الأقوى تأثيرا في تهدئة السعال على الإطلاق، بل ويدخل الزعتر ضمن مكونات أدوية السعال لما له من تأثير إيجابي على الجهاز التنفسي، حيث يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تقلل التهاب الحلق وترخي عضلاته المسؤولة عن الكحة.

 

النعناع

ومن ضمن مشروبات علاج السعال، مشروب النعناع الدافئ، حيث يقلل التورم والتهيج في الجهاز التنفسي، مما قد يساعد في تخفيف السعال، كما أن أوراق النعناع تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا وخصائص أخرى مهدئة للألم.

 

اليانسون

ومن المشروبات اللذيذة والمهدئة للأعصاب المتوترة، مشروب اليانسون الفعال، حيث يحتوي على مركبات طبيعية تسمى السابونين، والتي لها خصائص طاردة للبلغم، مما يساعد على طرد المخاط من الجهاز التنفسي، وبالتالي التخفيف من السعال.

ما المشروبات التي تهدئ السعال؟

 

مشروبات تزيد الكحة

وعلى عكس ما هي المشروبات التي تهدئ السعال؟ هناك مشروبات تزيد الكحة ولا بد من تجنبها تماما لعدم تهيج الجهاز التنفسي، ومن هذه المشروبات ما يلي:

  • المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية على ثاني أكسيد الكربون، والذي يمكن أن يهيج الحلق ويؤدي إلى السعال.
  • المشروبات المحتوية على الكافيين: يمكن أن يؤدي الكافيين إلى جفاف الحلق، مما قد يتسبب في السعال.
  • المشروبات الحارة: يمكن أن تؤدي المشروبات الحارة إلى تهيج الحلق، مما قد يتسبب في السعال.
  • المشروبات الباردة جدًا: يمكن أن تؤدي المشروبات الباردة جدًا إلى تهيج الحلق، مما قد يتسبب في السعال.

 

وأخيرا، يجب التنويه بأن السعال ليس مرضا بحد ذاته ولكنه عرض مرضي وعادة ما يتم كردة فعل دفاعي للجسم لطرد المواد الغريبة التي تحاول التسلل للجهاز التنفسي العلوي، كما أنه يحدث كردة فعل عند دخول المحسسات إلى الجهاز التنفسي، والسعال إحدى وسائل طرد الإفرازات البلغم الزائدة.