"مخاطر وويلات جديدة".. أهالي غزة فريسة لأوضاع كارثية

متن نيوز

يواجه سكان قطاع غزة "مخاطر جديدة"، بالرغم من أن الوضع يبدو هادئ ومريح نسبيًا، بعد بدء الهدنة بين حركة حماس ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

وبعد بدء هدنة تستمر أربعة أيام، شرع الآلاف من سكان غزة تفقد نتائجها، وحاولت بعض العائلات العودة إلى منازلهم، بينما فضل آخرون البقاء في مناطقهم وعدم النزوح نحو الجنوب خوفا على حياتهم.


تحديات ومخاطر جديدة

 

اندلعت الحرب بين دولة الاحتلال والمقاومة الفلسطينية بعد هجوم مباغت شنته حركة حماس على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وتم اختطاف 239 شخصا، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردت إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية، توقفت مع بدء الهدنة، الجمعة، وبلغت حصيلة الشهداء في غزة 14854 شخصا، بينهم 6150 طفلا وأكثر من 4 آلاف امرأة، فضلا عن إصابة نحو 36 ألف شخص، فيما بلغ عدد المفقودين قرابة 7 آلاف مفقود، حسب السلطات التابعة لحماس.

وبعد ما يقرب من 50 يوما من الحرب، نزح أكثر من 1.7 مليون شخص، أو حوالي 80 بالمئة من سكان القطاع المكتظ بالسكان، وفقا للأمم المتحدة.

وحذر مسؤولو الصحة من أن الظروف الصحية لا تزال "مزرية"، كما أن الوصول إلى الغذاء والماء "محدود" والأمراض "تنتشر".

ومع تدفق الإمدادات، أمضى سكان غزة ساعات في طوابير طويلة لشراء أول وقود لهم منذ أسابيع، كما آلاف الأشخاص في طوابير بالأسواق المفتوحة ومخازن المساعدات للحصول على بعض المؤن التي بدأت تتدفق على غزة بكميات أكبر في إطار الهدنة.

وقد تضاعفت جهود السكان لانتشال المفقودين من تحت الأنقاض.


رحلة خطيرة

 

وكرر الجيش الإسرائيلي، يوم أمس السبت، دعوته للسكان بعدم التوجه إلى المناطق الشمالية في قطاع غزة، ورغم ذلك عبر آلاف النازحين من جنوب قطاع غزة باتجاه الشمال لتفقد بيوتهم.

ومع بقاء شبكات الاتصالات "معطلة أو غير مستقرة"، قام مدنيون برحلة خطيرة لتفقد منازلهم وأقاربهم، وتوجه بعضهم شمالا على الرغم من التحذيرات الإسرائيلية بعدم العودة.

بالنسبة لأولئك الذين يحاولون العودة إلى شمال غزة، فإن رحلة العودة التي حظرتها إسرائيل خلال فترة الهدنة، يمكن أن تكون أكثر خطورة، حسبما تشير "واشنطن بوست".

 

تفاقم الأزمة الإنسانية

 

وأدى الحصار المفروض على القطاع إلى تفاقم الأزمة الإنسانية مع عدم وجود إمدادات تذكر من الكهرباء اللازمة للمستشفيات ولا المياه الصالحة للشرب أو الوقود اللازم لسيارات الإسعاف أو الغذاء أو الدواء.


الأمم المتحدة تحذر من انتشار الأوبئة


وحذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، في أحدث بياناته، من أن ما لا يقل عن 7.‏1 مليون فلسطيني نازح داخل قطاع غزة يواجهون خطر الانتشار الكبير للأمراض المعدية.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن ما يقرب من 80% من سكان غزة أصبحوا نازحين داخليا؛ حيث يقيم نحو 896 ألف نازح في 99 منشأة في الأجزاء الوسطى والجنوبية من القطاع، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

وذكر البيان أنه تم تسجيل أعداد متزايدة بشكل ملحوظ في الإصابة ببعض الأمراض، مثل الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي الحادة والتهاب الجلد والحالات المتعلقة بالنظافة مثل الإصابة بالقمل، بسبب الاكتظاظ وسوء الظروف الصحية في ملاجئ الأمم المتحدة.

وأضاف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أنه بسبب ضيق المساحة داخل الملاجئ في الجنوب، يضطر معظم النازحين من الرجال والصبية الأكبر سنا إلى البقاء في الخارج، أو في ساحات المدارس، أو في الشوارع، بجوار الجدران الخارجية للملاجئ.

وأفادت التقارير بأن نحو 400 فلسطيني انتقلوا يوم الجمعة من مدينة غزة ومناطقها الشمالية إلى الجنوب عبر «ممر» أنشأه الجيش الإسرائيلي لعملية الإخلاء على طول طريق صلاح الدين، وهو شريان المرور الرئيسي بين الشمال والجنوب.

وأوضح البيان أن الجوع هو السبب الرئيسي لهذا النزوح الجماعي؛ حيث لم يتلقَّ سكان شمال غزة أي مساعدات غذائية منذ أسابيع.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1