واشنطن تتحمل مسؤولية مشتركة مع إسرائيل عن استخدام الأسلحة الأمريكية

متن نيوز

 في مقال نشرته مجلة “فورين أفيرز” الأمريكية، تساءل الكاتب عن مدى مسؤولية الولايات المتحدة عن استخدام إسرائيل للأسلحة الأمريكية، التي تقدمها واشنطن لتل أبيب كجزء من المساعدات العسكرية السخية التي تبلغ 3.8 مليار دولار سنويًا. 

 

وأوضح الكاتب أن الولايات المتحدة تفرض شروطًا على استخدام إسرائيل للأسلحة الأمريكية، مثل عدم استخدامها في الهجوم على الدول الأخرى أو انتهاك حقوق الإنسان أو التسبب في تصعيد النزاعات.

 

 وأضاف الكاتب أن الولايات المتحدة تراقب استخدام إسرائيل للأسلحة الأمريكية، وتحقق في أي انتهاكات محتملة، وتفرض عقوبات عند الضرورة. وأشار الكاتب إلى أن الولايات المتحدة تواجه صعوبات في تطبيق هذه الشروط، لأسباب عدة، منها الضغوط السياسية والمصالح الاستراتيجية والتحديات العملية والقانونية. 

 

وقال الكاتب إن الولايات المتحدة تتسامح مع بعض الانتهاكات الإسرائيلية للشروط، أو تتجاهلها، أو تبررها، أو تحاول حلها بشكل سري.

 

 وخلص الكاتب إلى أن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية مشتركة مع إسرائيل عن الآثار السلبية لاستخدام الأسلحة الأمريكية، وأنها تحتاج إلى مراجعة سياستها وممارساتها في هذا المجال، وتعزيز الرقابة والمساءلة والشفافية، وتشجيع إسرائيل على الالتزام بالقانون الدولي وحل الصراع مع الفلسطينيين.