سفير مصر في دبلن يشارك في اجتماع سفراء دول منظمة التعاون الإسلامي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

شارك السفير محمد ثروت سليم، سفير جمهورية مصر العربية والسادة سفراء دول منظمة التعاون الإسلامي المعتمدين في دبلن في الاجتماع الذي عقد اليوم، مع رئيس الوزراء الأيرلندي " ليو فارادکار" بمقر رئاسة الوزراء.

وقد استعرض السفراء تداعيات الأزمة الإنسانية التي يشهدها قطاع غزة، وأدانوا القصف الإسرائيلي المستمر على مدار الساعة والذي يستهدف المدنيين الأبرياء وكذا المباني والمنشآت المدنية دون تمييز، معربين عن صدمة العالم الإسلامي من رد الفعل الدولي غير المتناسب مع العدد الهائل من القتلى والمصابين بين الفلسطينيين.

كما قام السفراء بعرض قرار القمة العربية الإسلامية المشتركة الصادر في ١١ نوفمبر الماضي، مؤكدين ضرورة تحميل المسئولين الإسرائيليين المسئولية القانونية والجنائية الكاملة على جرائمهم ضد الشعب الفلسطيني. كما أكد السفراء على ضرورة وقف إطلاق النار وتطبيق الهدنة الإنسانية، والوقف الفوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل منتظم.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الأيرلندي " فارادكار " على الحاجة الملحة للوقف الفوري لإطلاق النار، وزيادة كمية المساعدات الإنسانية إلى غزة، مطالبًا بضرورة حماية المدنيين الأبرياء والتوقف عن استهداف المدارس والمنشآت الطبية. كما أعرب عن صدمته من العدد الهائل للقتلى من المدنيين، ومؤكدًا على ضرورة تطبيق أحكام القانون الدولي الإنساني في كافة النزاعات وفي جميع الظروف على كافة الأطراف الفاعلة دون تمييز. كما عبر " فاراد كار " عن التقدير الكبير للدور المصري من أجل حلحلة الأزمة بما في ذلك خروج المحتجزين الأجانب من غزة، وكذلك خروج أعداد من المواطنين الأيرلنديين ذوي الأصول الفلسطينية وعائلاتهم بالفعل من غزة ووصولهم إلى أيرلندا في عطلة نهاية الاسبوع الماضي. كما أشاد بالجهود المصرية من أجل تحقيق الهدن الإنسانية والوقف الفوري لإطلاق النار، مبرزًا عملية التنسيق الجارية بين البلدين ولقائه بالسيد وزير الخارجية سامح شكري في مؤتمر باريس الإنساني حول غزة يوم ٩ نوفمبر الماضي.