علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيًا.. يصنف حسب نوعه

علاج ارتفاع ضغط الدم
علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيًا

علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيًا.. الضغط المرتفع يعد أشد خطورة من الضغط المنخفض؛ إذ يعرف بـ "القاتل الصامت"، الذي قد يسفر عن وفاة المريض دون أن يعاني من ظهور أى اعراض واضحة.

علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيًا

علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيًا.. ويلفت أطباء القلب والأوعية الدموية، الانتباه إلى أن طرق علاج ضغط الدم تصنف حسب نوعه.

طرق علاج ضغط الدم

وتكون طرق علاج ضغط الدم وفق الانواع التالية:

علاج ارتفاع ضغط الدم الأساسي

وعن علاج ارتفاع ضغط الدم الأساسي، ففي حال كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم دون سبب واضح، سيوصي الطبيب بإجراء عدة تغييرات في نمط حياة المريض ومنها: 

  • تغيير العادات الغذائية بتناول أطعمة صحية متوازنة.
  • ضرورة الامتناع عن التدخين.
  • محاولة إنقاص الوزن إن كان زائدًا.
علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيًا

وينوه الأطباء إلى أنه في حال ظل ضغط الدم مرتفعًا حتى الالتزام باتباع هذه التغييرات، يقوم الطبيب المعالج بوصف بعض الأدوية التي تسهم في السيطرة على الضغط وتجعله ضمن النطاق الطبيعي.

علاج ارتفاع ضغط الدم الثانوي

وعن علاج ارتفاع ضغط الدم الثانوي، ففي حال كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم الناتج عن مشكلة صحية، فهنا يهتم الطبيب بعلاج السبب وراءء ارتفاع الصغط، فإذا كان السبب وراء ارتفاع الضغط هو أحد الأدوية التي يتناولها المريض، فقد يصف الطبيب أدوية اخرى ليس لها لك التأثير الجانبي.

ارتفاع ضغط الدم المزمن

وفي بعض الحالات قد يستمر ارتفاع ضغط الدم بالرغم من علاج السبب الأساسي وراءئه، وهنا يوصي الطبيب مريضه بإجراء تغييرات في نمط الحياة، كما يصف له بعض الأدوية التي تسهم في خفض ضغط الدم.

نصائح لخفض ضغط الدم المرتفع

و قد يساعد تغيير نمط الحياة بشكل كبير على التحكم في العوامل المسببة لارتفاع ضغط الدم، حجيث يقدم الاطباء بعض النصائح التي تساعد على الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي ومنع مضاعفاته ومنها:

اتباع نظام غذائي صحي

فيُعد النظام الغذائي الصحي للقلب أمرًا حيويًا للمساعدة في تقليل ضغط الدم المرتفع، ويركز النظام الغذائي الصحي للقلب على الأطعمة الغنية بالألياف التي تشمل الفاكهة والخضراوات والحبوب، كما يُوصى باستبدال اللحوم الحمراء بالبروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك والدواجن، وتجنب الدهون المشبعة والحد من استهلاك الصوديوم عن طريق الحد من تناول الملح، وتجنب الأطعمة المعلبة على قدر الإمكان والتي عادةً ما تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم.

علاج ارتفاع ضغط الدم نهائيًا

زيادة النشاط البدني

إذ يساعد النشاط البدني على الوصول إلى وزن صحي، ما يقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، بالإضافة إلى التخلص من الوزن الزائد، تساعد التمارين الرياضية على تقليل التوتر وتقوية نظام القلب والأوعية الدموية ما يقلل بدوره من فرص ارتفاع ضغط الدم، ويُنصح بممارسة أنشطة بدنية معتدلة لمدة 150 دقيقة كل أسبوع، أي بمعدل 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع.

تجنب أسباب التوتر

وهو اكثر اسباب ارتفاع ضغط الدم، وتساعد التمارين الرياضية على تقليل التوتر، كذلك يساعد التأمل والتنفس العميق والتدليك، واليوجا، والحصول على قسط كافِ من النوم على تقليل مستويات التوتر.

الإقلاع عن التدخين
حيث تتسبب المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ في إتلاف أنسجة الجسم وتصلب جدران الأوعية الدموية، لذا يُنصح بالإقلاع عن التدخين أو الحد منه على قدر الإمكان.