عرق النسا الكاذب.. ما هو؟

عرق النسا الكاذب
عرق النسا الكاذب

عرق النسا الكاذب.. هل تم تشخيصك من قبل بالإصابة بعرق النسا الكاذب؟، أو ما يعرف بالعضلة الكمثرية؟، عرق النسا الكاذب هو حالة مَرضية عصبية ذات مسبِّب عضلي؛ حيث إن العصب المتضرر هو العصب الوركي وهو عصب سميك يمر عبر منطقة الورك على طول الطرف السفلي، أما المسبِّب العضلي، فيتمثل في العضلة الكمثري، وهي إحدى عضلات الجسم المسطحة، وهي المسؤولة بنسبة كبرى عن مختلف الحركات التي يؤديها الإنسان على مستوى الجزء السفلي من جسمه.

عرق النسا الكاذب

عرق النسا الكاذب.. العضلة الكمثرية توجد في عمق منطقة الأرداف وعند إصابتها تحدث آلاما مزعجة للغاية تشبة ألام عرق النسا؛ ويوضح الاطباء أن متلازمة العضلة الكمثرية أو عرق النسا الكاذب تكون عبارة عن اضطراب عضلي عصبي غير شائع، يتسبب في الشعور بالتنميل والألم الحاد أسفل الظهر والأرداف ثم ينتقل إلى الرجلين بالكامل ثم يصل إلى القدمين.

عرق النسا الكاذب

ويُستخدم مصطلح "عرق النسا الكاذب" لوصف حالة مرضية يكون فيها العصب الوركي متسببًا في ألم بالطرف السفلي ويكون ذلك ناتجًا عن ضغط واقع عليه من قِبل عضلة «الكمثرية».

ويذكر الاطباء أن متلازمة العضلة الكمثرية أو عرق النسا الكاذب عادة ما ينتج عنها تهيج وانضغاط العصب الوركي الذي يمر خلف العضلة الكمثرية، وأحيانًا يمر من خلالها، مشيرين إلى أن أعراض متلازمة الكمثرية قد تشبه أعراض عرق النَسا؛ وتتشابه كذلك مع أعراض تمزق العضلات الجانبية للأرداف؛ لذا يصعب تشخيص متلازمة والتهاب العضلة الكمثرية. 

الفرق بين العضلة الكمثرية وعرق النَسا؟

وعن سؤال ما الفرق بين متلازمة العضلة الكمثرية وعرق النَسا؟، يشير الاطباء، إلى أن الفرق الرئيسي بين متلازمة العضلة الكمثرية وعرق النَسَا يكمن في كيفية إصابة العصب الوركي.

ويشير الاطباء إلى أن عرق النَسَا ينتج عن إصابة العصب الوركي في حال انضغاطه نتيجة وجود إصابة بالعمود الفقري كالتعرض لانزلاق غضروفي بالفقرات القطنية أو العَجُزية أو نتيجة تحرك هذه الفقرات عند حدوث كسر بالعمود الفقري.

كما أن إصابة العصب الوركي في حال متلازمة العضلة الكمثرية التي يطلق عليها (عرق النَسَا الكاذب) تنتج عن إصابة العضلة الكمثرية ومن ثم يتهيج العصب الورك.