متلازمة الضائقة التنفسية الحادة تهدد الحياة.. ما القصة؟

متن نيوز

متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) هي حالة خطيرة تهدد الحياة وتتسم بفشل الرئتين في العمل بشكل صحيح، بسبب تلف جدران الأوعية الدموية الصغيرة.

 

 تؤدي هذه الحالة إلى نقص حاد في مستوى الأكسجين في الدم بشكل سريع، وبدون علاج طبي مكثف، يمكن أن يكون النتيجة وفاة المريض.

 

تسبب الأسباب الشائعة لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة الالتهاب الرئوي، وتشمل الأسباب الأخرى الصدمة الشديدة للرئة، واستنشاق الدخان والغازات السامة. كما يمكن أن تنجم عن بعض الأمراض الأخرى مثل التهاب البنكرياس وتسمم الدم، والتورم الشديد في الجسم نتيجة لاضطراب جهاز المناعة.

 

تتمثل الأعراض الشائعة لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة في صعوبة التنفس، وزيادة سرعة التنفس، وتغير لون الشفاه والأصابع للون الأزرق، بالإضافة إلى التشوش العقلي والاضطراب الداخلي والارتباك.

 

يجب استدعاء الإسعاف فورًا عند ملاحظة هذه الأعراض وتوجيه المريض للتنفس الاصطناعي في الوقت المناسب. حتى الآن، لا توجد أدوية محددة لعلاج متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، بل يتم علاجها عن طريق معالجة الحالة التي تسببت فيها.

 

يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج العدوى، والكورتيزون للحد من تلف الرئة، والهيبارين للوقاية من انسداد الأوعية الدموية في الرئة. في حالة الصدمة، يستخدم الأدوية التي تدعم الدورة الدموية.