اعتزال أكبر مدرب في العالم.. الوحيد الذي واجه الأساطير بيليه ومارادونا وميسي

ميرسيا لوشيسكو
ميرسيا لوشيسكو

أعلن ميرسيا لوشيسكو، أكبر مدير فني في العالم اعتزاله لعبة كرة القدم بعد مسيرة استثنائية استمرت لعقود وسنوات طويلة.

وخلال مسيرته الاستثنائية والطويلة، تنافس ميرسيا لوشيسكو، مع أساطير كرة القدم ليونيل ميسي ودييجو مارادونا وبيليه.

وتقاعد المدرب البالغ من العمر 78 عاما، المدير الفني السابق لفريق دينامو كييف الأوكراني، كأكبر مدير فني نشط في العالم،

ويتميز لوشيسكو بكونه المدير الفني الوحيد الذي تنافس ضد أساطير كرة القدم: ليونيل ميسي ودييجو مارادونا وبيليه.

وكان لوشيسكو يتولى تدريب دينامو كييف منذ عام 2020، لكن بعد الخسارة بهدف، أمام فريقه السابق شاختار دونيتسك، أعلن قراره بإنهاء مسيرته التدريبية.


من هو ميرسيا لوشيسكو؟


ولد الروماني ميرسيا لوشيسكو، في 29 يوليو 1945، وصنع مسيرة تدريبية مميزة خاصة في أوروبا الشرقية.

تضمَّنت المسيرة التدريبية لميرسيا لوشيسكو فترات في أندية بارزة مثل: إنتر ميلان الإيطالي، جالاتا سراي وبشكتاش التركيين، زينيت سانت بطرسبرج الروسي.

وحقق المدرب الروماني معظم نجاحاته في شاختار دونيتسك الأوكراني، كأعظم مدرب في تاريخ النادي، وواحدا من أنجح المدربين على مستوى العالم نظرا للبطولات التي حققها، والتي تصل إلى 38 لقبا.

وتجدر الإشارة إلى أن ميرسيا هو والد رازفان لوشيسكو، الذي يحلم بالسير على نهج والده في عالم التدريب.

رازفان لوسيسكو كان أيضا لاعب كرة قدم مثل والده وظهر في الملاعب كحارس مرمى، وبعد اعتزاله كرة القدم اتجه للتدريب، وسبق له قيادة الهلال السعودي بين عامي 2019 و2021، وفاز معه بدوري أبطال آسيا قبل 4 أعوام.

ويدير صاحب الـ54 عاما حاليا نادي باوك اليوناني في الدوري الممتاز، مع العلم أنه بدأ مسيرته التدريبية مع براشوف الروماني في موسم 2003-2004.


ماذا قدم ميرسيا لوشيسكو مع شاختار؟


قاد لوشيسكو 12 عاما مع شاختار، حصل خلالها على العديد من الألقاب، وعلى رأسها 8 ألقاب في الدوري الأوكراني، و13 لقبا في كأس أوكرانيا، بالإضافة إلى اللقب الأبرز في الدوري الأوروبي لموسم 2008-2009.

وكسر لوشيسكو بذلك في الفترة من 2004 إلى 2016 هيمنة دينامو كييف على الألقاب في أوكرانيا، ورغم ذلك ذهب لتولي تدريب منافس شاختار في عام 2020، وهو ما تسبب في غضب قطاع عريض من المشجعين.

وفي عام 2015 أصبح المدرب الخامس في التاريخ، إلى جانب السير أليكس فيرجسون، وكارلو أنشيلوتي، وأرسين فينجر، وجوزيه مورينيو، الذي يدرب 100 مباراة في دوري أبطال أوروبا.


ميرسيا لوشيسكو.. نافس ميسي ومارادونا وبيليه


واجه المدرب الروماني الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي في دوري أبطال أوروبا، بينما كان يقود كلًا من شاختار ودينامو كييف، كما واجه فريقه بيزا نظيره نابولي بقيادة مارادونا خلال موسم 1990-1991.

وكان لوشيسكو أيضا يتمتع بتجربة فريدة في مواجهة بيليه كلاعب، إذ وجد نفسه على الجانب الآخر من الملعب وجها لوجه ضد الأسطورة البرازيلية خلال هزيمة رومانيا 3-2 أمام البرازيل في كأس العالم 1970.

انضموا لقناة متن الإخبارية على تيليجرام وتابعوا أهم الأخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1