انخفاض أسعار النفط وخام برنت يصل لمستوى 84 دولار للبرميل

النفط
النفط

انخفضت أسعار النفط في الأسواق العالمية، خلال تعاملات اليوم السبت، مسجلة أدنى مستوى لها منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وسجلت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي اليوم السبت 84.89 دولار للبرميل، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 80.51 دولار للبرميل.

وقال الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن استمرار الحرب يبن الكيان الإسرائيلى وغزة، يلقى بظلاله القادمة على المشهد الاقتصادى العالمى، مؤكدا أن الاقتصاد العالمى يئن منذ أواخر 2019 وأزمة كوفيد 19، ثم الحرب الروسية الأوكرانية ومن قبلهم أزمة التغيرات المناخية وتأثيرها على الحاصلات الزراعية. 

وأكد أن الحرب بين إسرائيل وقطاع غزة لا شك أنها تؤثر سلبيًا على المشهد الاقتصادى، على المستوى العالمى، من ارتفاع أسعار النفط لأكثر من 6%، والمؤسسات الدولية من البنك الدولى وصندوق النقد الدولى أقاموا أكثر من سيناريو لأسعار النفط خلال الفترات القادمة، وأفضل هذه السيناريوهات يتوقع أن سعر النفط قد يصل إلى 100 أو 103 دولار للبرميل، بعد أن كان فى حدود 87 دولار، وبالتالى يعنى زيادة كلفة الإنتاج وزيادة الأعباء التضخمية وارتفاع الأسعار على مستوى العالم.